Sep 26, 2019 17:37 Asia/Tehran [Updated: Aug 07, 2020 18:16 Asia/Tehran]
  • روحاني: الكرة الآن في ملعب أمريكا

إنتقد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إنتهاك أمريكا لقرارات مجلس الأمن الدولي وعدم تنفيذ إلتزاماتها وقال: المدين ومن توجد الكرة في ملعبه الآن هو أمريكا.

إيران برس- الأميركيتان: وقال روحاني عصر الأربعاء في مقابلة مع قناة إي بي سي نيوز الأمريكية في نيويورك ردًا على سؤال بشأن تصاعد التوترات في المنطقة وتفاقم الأوضاع في اليمن: أنا أعتقد أيضًا أننا نقترب شيئًا فشيئًا من مرحلة أسوأ والحلّ يكمن في تجفيف جذور التوترات.

ونفى روحاني الإتهام الذي توجّهه أمريكا لإيران بالضلوع في الهجوم الجوي الأخير على المنشآت النفطية بشرق السعودية وإعتبر الإتهام لا أساس له من الصحة، وطالب سلطات أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا بفحص الأجهزة والفضائيات التي يرصدون بها المنطقة على مدار الساعة ومن ثم تقديم كلّ ما يمتلكون من أدلة، بدلًا من توجيه إتهامات حتى يحكم العالم على عدم صحة ما يذهبون إليه.   

وتابع روحاني: من أكبر الفضائح بالنسبة للإدارة الأمريكية أنها لم تتمكن من إعتراض وإسقاط صاروخ، رغم كل هذه الرادارات والأجهزة ومختلف أنواع أنظمة الباتريوت التي نشرتها في جميع أنحاء المنطقة بدعم مالي من السعودية والكويت والإمارات والعراق.

وردًا على سؤال بشأن الإتفاق النووي المبرم بين إيران والغرب عام 2015 والذي إنسحبت منه أمريكا عام 2018، قال روحاني: الإدارة الأمريكية هي من إنسحب من الإتفاق النووي وزعزعه. نحن صبرنا عامًا واحدًا على التصرف الأمريكي غير المشروع وقال الأوروبيون حينذاك إننا سنسدّ الفجوة التي أحدثتها أمريكا في الإتفاق النووي وبعد أن لم يتمكنوا من فعل شيء، أعلنا خفض إلتزاماتنا وفقًا لهذا الإتفاق لأن المادتين الـ26 و36 من الإتفاق تنصّان على أنه إذا لم يتقيد أي طرف بإلتزاماته فيحتفظ الطرف الآخر بحق خفض إلتزاماته.

22

إقرأ المزيد: 

في لقائه مع جونسون.. روحاني يؤكد على ضرورة التزام أوروبا بالإتفاق النووي

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية