Aug 07, 2019 18:33 Asia/Tehran [Updated: Aug 07, 2020 18:16 Asia/Tehran]
  • موسوي يدعو الهند وباكستان إلى الحوار  

دعا المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية الهند وباكستان إلى الحوار تأمينًا لمصالح شعوب المنطقة.

إيران برس- إيران: قال عباس موسوي اليوم الأربعاء "ينبغي على الهند وباكستان كصديقين وشريكين إقليميين للجمهورية الإسلامية الإيرانية إتخاذ طرق سلمية والحوار لتأمين مصالح شعوب المنطقة.

وأشار موسوي إلى التطورات الأخيرة في منطقة جامو وكشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان، وقال: الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتابع القرارات الأخيرة للحكومة الهندية بشأن جامو وكشمير عن كثب وكذلك الإيضاحات المعلنة من قبل السلطات الهندية والباكستانية عن التطورات الأخيرة.

ألغى رئيس الوزراء الهندي يوم الإثنين الماضي المادة 370 من الدستور والتي تكفل لولاية جامو وكشمير ذات الغالبية المسلمة حكمًا ذاتيًا خاصًا داخل الهند.

وفي عام 1954 أضيفت المادة "35 إيه" إلى المادة 370 من الدستور وتسمح المادة الجديدة للسلطة التشريعية في جامو وكشمير بتحديد "المقيمين الدائمين" في الولاية ومنحهم إمتيازات من بينها شهادة إقامة دائمة والوظائف والتعليم وحق التملك وشراء العقارات بالولاية.

كما وضعت السلطات الهندية قادة سياسيين قيد الإقامة الجبرية ومنعت انعقاد لقاءات وتجمعات عامة وقطعت خدمات الاتصالات في شبكات الهواتف النقالة والإنترنت في ولاية جامو وكشمير.

تقول السلطات الهندية إن الدافع وراء تغيير الدستور فيما يتعلق بولاية جامو وكشمير يعود إلى المفاوضات الجارية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان لتدخل واشنطن في أزمة الولاية المتنازع عليها بين نيودلهي وإسلام آباد.

22

كلمات دليلية

تعليقات