Jul 06, 2019 22:29 Asia/Tehran [Updated: Jul 06, 2019 22:35 Asia/Tehran]
  • السفير الهندي في إيران: لـ

قال السفير الهندي في إيران: لميناء جابهار أهمية قصوى بالنسبة إلى نيودلهي بسبب موقعه الإستراتيجي ووصوله إلى مياه المحيط الهندي وترغب الهند متمثلةً في القطاع الخاص والحكومة في الإستثمار بهذا الميناء.

وصرح السفير الهندي في طهران، غدام درمندرا، اليوم السبت في إجتماع مع مدراء ومسؤولي ميناء جابهار بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران: شهدت التجارة بين إيران والهند طيلة السنة الماضية نموًا جيدًا ولذلك ستحسّن الموانئ الهندية وميناء جابهار تعاونها ونشاطها في المستقبل.

وتابع الدبلوماسي الهندي: بإمكان طاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان وسائر أعضاء رابطة الدول المستقلة أن تجد لنفسها موضعًا في ميناء جابهار وتنقل البضائع التي تحتاج إليها بطريقة أفضل.

ولفت درمندرا إلى زيادة التعاون التجاري بين الهند وإيران وقال إن التجارة بين البلدين شهدت نموًا بنسبة 30 بالمئة في السنة الماضية ووصل حجم المبادلات التجارية إلى نحو 17 مليار دولار، مضيفًا: قد أحدثت الحكومة الهندية قناة بنكية تكون على صلة بغرفة التجارة الهندية – الإيرانية لكي يتمّ نوع من المقايضة (تبادل السلع بالسلع).   

ومن جهته، قال المدير العام للموانئ والملاحة في محافظة سيستان وبلوشستان، بهروز أقايي: يعد ميناء جابهار فرصة منقطعة النظير بالنسبة إلى دول الجوار الإيراني نظرًا لموقعه الترانزيتي ودوره في إستيراد وتصدير البضائع.

وأضاف أقايي: بإمكان ميناء جابهار أن يغطي بدون أي قيود جميع حاجات الهند في مجال نقل المشتقات النفطية والغازية كـ الغاز الطبيعي المضغوط (CNG) والغاز الطبيعي المسال (LNG) وكذلك حاجات دول جنوب شرق آسيا.

22

 

كلمات دليلية

تعليقات