Jan 28, 2022 10:56 Asia/Tehran [Updated: May 21, 2022 21:29 Asia/Tehran]
  • اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني وأنطونيو غوتيريش

أجرى وزير الخارجية الإيراني اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة ‘ أنطونيو غوتيريش’ حيث بحثا آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والمفاوضات النووية الرامية إلى إلغاء إجراءات الحظر بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد في فيينا.

 إيران برس - إيران: في ظل الصمت المطبق الذي التزمته المنظمات الدولية خاصة الأمم المتحدة، يستمر تحالف العدوان السعودي الإماراتي عدوانه الغاشم على الشعب اليمني منذ ما يقرب من سبع سنوات.

وأشار“حسين أميرعبداللهيان” خلال هذا الاتصال إلى التطورات التي تشهدها الساحة اليمنية وتصعيد عدوان التحالف السعودي الإماراتي على المناطق المدنية، وشدد على التوجهات الإيرانية المستمرة في دعم الحلول السلمية لوضع حد للحرب اليمنية.

ولفت إلى توجه الأمم المتحدة في وضع حد للحصار غير الإنساني ضد اليمن وإعلان وقف إطلاق النار وانطلاق الحوار السياسي في اليمن، داعياً الأمين العام للأمم المتحدة لتأدية مزيد من الدور لرفع الحصار غير الإنساني ضد اليمن وإنهاء الغارات الجوية الواسعة على المناطق المدنية. 

واعتبر مسار المفاوضات النووية في فيينا، بأنه إيجابي، مجددا تأكيد الجمهورية الإسلامية الإيرانية على التوصل لاتفاق جيد في أقرب وقت ممكن.

كما أكد على عدم الثقة بحكام البيت الأبيض، مشددا على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وملموسة وقابلة للتحقق منها من قبل الأطراف الغربية وأمريكا لإثبات التوصل إلى اتفاق مستدام وموثوق.

بدوره ثمن الأمين العام للأمم المتحدة خلال هذا الاتصال مواقف إيران البناءة في دعم مسار إحلال السلام وإنهاء الهجمات العسكرية وإيلاء الاهتمام للقضايا الإنسانية وانطلاق الحوار السياسي لحلحلة القضايا والمشاكل في اليمن مرحبًا بها.

كما أكد أنطونيو غوتيريش على ضرورة استمرار الجهود لتشكيل حكومة شاملة مكونة من مختلف الشرائح والقوميات في أفغانستان وكذلك خلق ظروف ملائمة لتمتع جميع المواطنين الأفغان خاصة النساء والأطفال بالحقوق الإنسانية والإمكانيات التعليمية.

كما كان إيلاء الاهتمام للظروف التي يعيشها اللاجئون الأفغان وضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان واستعداد إيران لتسهيل إرسال المساعدات الإنسانية الدولية من القضايا الأخرى المثارة في هذا الاتصال الهاتفي.

وسبق أن دعت إيران أكثر من مرة الأمم المتحدة باتخاذ موقف إنساني حيال استمرار العدوان الوحشي على الشعب اليمني الأعزل إلا أن هذه المنظمة تساير العدوان باالتزامها الصمت.

44/66

اقرأ المزيد

إيران تجدد دعوتها لضرورة وضع حد لقتل الشعب اليمني

الجيش اليمني ينصح الشركات الأجنبية بمغادرة الإمارات

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية