Jan 13, 2021 17:03 Asia/Tehran [Updated: Jan 13, 2021 19:22 Asia/Tehran]

تقع قلعة ’قيز قالاسي‘ على بعد كيلومترين من جسر ’دختر‘ التي تعني ’الفتاة‘ في اللغة الآذرية، في مدينة ميانه بوسط سلسلة جبال ’قافلان كوه‘ بمحافظة آذربايجان الشرقية شمالي إيران، وهي من المعالم المصنفة في القائمة الوطنية للآثار التاريخية.

وبحسب وكالة إيران برس الدولية للانباء ، إن القلعة مبنية على شكل مضلع غير منتظم وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء؛ الجزء الأول وهو الجدار الخارجي الذي يكون أكثر سمكًا من الأجزاء الأخرى حيث كان يحرسه حراس من 24 برج مراقبة، بالإضافة إلى الجزء الثاني و هو السور الداخلي الذي كان يحمي الجزء الرئيسي و قلب القلعة، أما الجزء الثالث أو الداخلي من القلعة فهو مكان القيادة والمكان المحصن للقلعة.
وللقلعة مدخلان، أحدهما يحتوي على نقش خاص بشعار في الأعلى تمّ تدميره عبر السنين الطويلة؛ وقدّر البعض أن بناء هذه القلعة يعود إلى القرن السابع الهجري وآخرون ذكروا أن بنائها يعود إلى ما قبل 8 قرون أو 12 قرناً مضت؛ مع ذلك، وبحسب أساسات القلعة والمواد المستخدمة فيها ، يقدر أنها تعود إلى أوائل العصر الساساني.
يذكر أن اسم القلعة في اللهجة المحلية يكون ’’قيز قالاسي‘‘، والذي يعني ’’قلعة الفتاة‘‘، حيث يعتقد علماء الآثار أن هذه القلعة ومثل باقي قلاع الفتيات، قد تمّ بناءها على طلب من الإلهة فينوس (أناهيتا).
وبسبب تفشي فيروس كورونا وتطبيق البرتوكولات الصحية فإن عدسة وكالة إيران برس للأنباء تعتبر أفضل وسيلة للتجول والتمتع بهذه القلعة الرائعة.
22/88

إقرأ المزيد

قلعة رستم ؛ معلم تاريخي للعصر الإسلامي في سيستان وبلوجستان

قلعة فولاد.. مبنى عمره 700 سنة شمال إيران

قلعة ‘فلك الأفلاك’ رائعة معمارية تعود إلى الفترة الساسانية

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية