Feb 12, 2024 17:09 Asia/Tehran [Updated: Feb 12, 2024 18:38 Asia/Tehran]
  • مراسم اليوم الوطني الايراني في النجف الاشرف + صور

نظمت القنصلية العامة للجمهورية الاسلامية الايرانية في النجف الاشرف مراسم اليوم الوطني الايراني بمناسبة الذكرى الخامسة والاربعين لانتصار الثورة الاسلامية المباركة.

إيران برس - الشرق الأوسط: وحضر المراسم عدد من المراجع والمجتهدين والشخصيات السياسية والفكرية والاكاديمية والجهادية والعشائرية الى جانب جمهور مهم من أهالي محافظة النجف الاشرف ومحافظتی الديوانية والمثنى الكرام.

 

واستهلت المراسم بالنشيدين العراقي والايراني وقبل ذلك قراءة الفاتحة على أرواح شهداء الامة الاسلامية في فلسطين ولبنان واليمن والعراق وسوريا وايران.
ثم تلا القارئ الدولي الاستاذ كريم منصوري آيات من الذكر الحكيم اشعف بها مسامع الحاضرين.
وقد القى امام جمعة النجف الاشرف سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد صدر الدين القبانجي كلمة اشاد فيها بزعيم الثورة الاسلامية الراحل الامام الخميني (قدس سره) وبقائد الثورة المعظم سماحة الامام الخامنئي قائلا: ان الجمهورية الاسلامية اليوم في اعظم مكانة ورتبة بفضل تمسكها بثوابتها المبدئية والتزامها بنهج الاسلام المحمدي الاصيل.
واوضح السيد القبانجي ان مسيرة الثورة والدولة حُفّت بالكثير من المخاطر والضغوط والمصاعب خلال العقود الماضیة لكن ايران خرجت منها قوية جدا وعصية على التراجع والخضوع وهي اليوم قطب اساسي في النظام العالمي الجديد الآخذ بالتشكل خلافا لما ترسمه القوى الاستكبارية الغاشمة مضيفا ان الجمهورية الاسلامية هي امل الساعين الى التحرر والعدالة والاستقلال في عصرنا الحاضر.
كما القى السيد محمد كاظم آل صادق سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في العراق كلمة شكر فيها السادة والسيدات المشاركين في اليوم الوطني الايراني الخامس والاربعين واستعرض كذلك منجزات الثورة الاسلامية المظفرة ومراحل تطورها رغم كثرة التحديات والمعوقات الدولية.
واكد السيد آل صادق على متانة العلاقات الايرانية العراقية ودور حكومة العراق في توسيع نطاق مجالات التعاون المتبادل موضحا ان هذه العلاقات هي اليوم اكثر من استرايجية حيث امتزجت فيها المصالح والتنسيق والتضحيات المعمدة بدم الشهادة والفداء.
كما ثمن السفير آل صادق بدور الحكومة العراقية في تنقية الاجواء الاقليمية خاصة دورها في تحسين العلاقات الايرانية السعودية لما لذلك من تأثير على استقرار المنطقة وتعاظم مكانتها على المسرح الدولي.
ومضى المسؤول الايراني بالقول ان مسيرة الجمهورية الاسلامية تشق طريقها باقتدار وشمم وهي تتواصل في تقديم مكاسب وانجازات لم تتحصل إلا بفعل الاستقلال السياسي والاقتصادي والاكتفاء الذاتي وهي سخية في منح هذه الابداعات والتقنيات الى القوى الشقيقة والصديقة المتشوقة الى السلام والتضامن العالمي بعيدا عن اي من اشكال الهيمنة والتحكم في المسرح الدولي.
كما القى الشاعر حميد حلمي البغدادي قصيدة حيا فيها روح زعيم الامة الاسلامية الراحل الامام الخميني رض 
وعدد فيها مناقب قائد الثورة الامام الخامنئي دام ظله مستعرضا ايضا مراحل تسارع عجلة الثورة الاسلامية بفضل تضحيات الشعب الايراني المؤمن وصمود ايران بوجه كل التحديات والحصارات.
 
44
اقرأ المزيد
 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية