Mar 03, 2020 10:36 Asia/Tehran [Updated: May 23, 2020 22:28 Asia/Tehran]
  •    عبدالمهدي يدعو الى اجراء انتخابات مبكرة في العراق

دعا رئيس الوزراء العراقي المستقيل "عادل عبد المهدي" الى إجراء انتخابات عامة مبكرة في البلاد بتاريخ 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وحل البرلمان قبل الانتخابات بـ60 يوما.

إيران برس الشرق الأوسط: وفي رسالة وجهها إلى رئيسي الجمهورية برهم صالح، والبرلمان محمد الحلبوسي، وأعضاء مجلس النواب العراقي، عبر عبد المهدي، عن أسفه لعدم نجاح "محمد توفيق علاوي" في مهمته بتشكيل الحكومة الجديدة، معتبرا أن ذلك "يتطلب اتخاذ الموقف المناسب".

ودعا البرلمان إلى "عقد جلسة استثنائية لحسم قانون الانتخابات والدوائر الانتخابية ومفوضية الانتخابات بشكل نهائي".

واقترح عبد المهدي، إجراء الانتخابات العامة يوم 4 ديسمبر المقبل، وأن يحل مجلس النواب (البرلمان) نفسه قبل 60 يوما من التاريخ المذكور.

وفي هذا السياق، أعلن الرئيس العراقي برهم صالح عن البدء بمشاورات لإختيار مرشح بديل لرئاسة الحكومة، وذلك بعد اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تكليفه بتشكيل الحكومة الأحد، (2 اذار 2020). 

ووفقا لبيان رئاسي فإن "صالح التقى كلا من رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس ائتلاف النصر حيدر  العبادي كلاً على حدة".

وشدد صالح، وفقا للبيان، على ضرورة "الإسراع في التوصل إلى اتفاق بين الكتل السياسية من أجل تسمية رئيس مجلس وزراء يحظى بقبول وطني وشعبي".

وأكد على أهمية "الالتزام بالفترة الدستورية المحددة من أجل تشكيل حكومة قادرة على التصدي لمهامها في ضوء التحديات التي تواجه العراق".

44

اقرأ المزيد

البرلمان العراقي يوافق على استقالة عبدالمهدي

مجلس النواب العراقى يُؤجل جلسته الاستثنائية لعدم اكتمال النصاب القانوني

كلمات دليلية

تعليقات