Sep 26, 2019 10:46 Asia/Tehran [Updated: May 29, 2020 15:19 Asia/Tehran]

اعتبر الرئيس روحاني العراق بأنه دولة شقيقة وصديقة وجارة لإيران، داعيا الحكومة العراقية لتوفير المزيد من التسهيلات والخدمات لزوار أربعين الإمام الحسين عليه السلام.

إيران برس- الشرق الأوسط: وجاء ذلك في لقاء جمع الرئيسين الإيراني والعراقي أمس الأربعاء، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 74 بنيويورك.

وأشار روحاني خلال اللقاء إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين تتمتع بقدرات أكثر من مستواها الراهن، مشدداً على ضرورة بذل الجهود من قبل مسؤولي البلدين لتسريع تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين إيران والعراق بما فيها الاتفاق بشأن تجريف نهر "اروند"، معتبرا أن التسريع في تنفيذ هذا الاتفاق سينصب لصالح الشعبين الإيراني والعراقي.

ولفت الرئيس الإيراني إلى وجود منسوب التعاون الجيد بين إيران والعراق في مجال استقبال الزوار الإيرانيين على وشك حلول أيام زيارة أربعين الأمام الحسين عليه السلام، معتبرا أن حل المشكلات المصرفية بين البلدين سيجدي نفعاً في مجال تنمية العلاقات الاقتصادية وكذلك تسهيل زيارة الزوار، داعياً الحكومة العراقية لتوفير المزيد من التسهيلات قبل زيارة الأربعين.

كما شدد روحاني على ضرورة إزالة عوائق إدارية تعترض تنفيذ قرارات السلطات الإيرانية والعراقية في مختلف القطاعات بما فيها إنشاء السكك الحديد بين مدينتي البصرة والشلمجة، وبناء المدن الصناعية المشتركة على المناطق الحدودية، وتوسيع التعاون في قطاع الطاقة ولاسيما النفط والكهرباء، وحل المشاكل التي تعيق التعاون المصرفي بين البلدين.

من جانبه، أشار الرئيس العراقي برهم صالح خلال اللقاء إلى عزم بلاده على تنمية العلاقات الشاملة مع الجانب الإيراني، مؤكداً أن الأواصر التاريخية والثقافية بين البلدين هي أهم ركيزة لتوسيع العلاقات الثنائية.

ولتذليل العوائق الإدارية التي تعترض العلاقات الثنائية، اقترح الرئيس العراقي إنشاء اللجان الدائمة بين البلدين من أجل متابعة القرارات المتخذة من قبل سلطات البلدين.

كما أكد برهم صالح أنه سيبذل قصارى جهده لحل المشكلات المصرفية التي تواجهها زوار الإيرانيين، متوقعا أن تكون مراسم الأربعينية لهذا العام أعظم مراسم أقيمت خلال السنوات القليلة الماضية.

66

اقرأ المزيد

التوقعات لمشاركة زوار من أكثر من 100 بلد في ملحمة زيارة الأربعينية

معبر خسروي يفتح أمام زوار الأربعينية

إيران تؤكد ضرورة خفض تكاليف مكالمات الهواتف النقالة لزوار الأربعينية

 

 

 

كلمات دليلية

تعليقات