Feb 09, 2021 20:53 Asia/Tehran [Updated: Jun 26, 2022 15:01 Asia/Tehran]
  • طهران تستدعي سفير بلجيكا احتجاجا على تسليم دبلوماسي إيراني إلى القضاء

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، السفير البلجيكي لدى طهران، على خلفية الحكم غير القانوني لمحكمة بحق الدبلوماسي الإيراني،أسد الله أسدي ،حيث تم تسليمه مذكرة احتجاج مكتوبة.

إيران برس- أوروبا : وأدان المدير العام لدائرة الشؤون الأوروبية في الخارجية الإيرانية، بيمان سعادت، الخطوة الأخيرة للقضاء البلجيكي تفتقر إلى الشرعية، معتبراً بإنها "خارجة عن نطاق العرف الدبلوماسي، حيث تتعارض مع أحكام اتفاقية فيينا لعام 1961.

وقال المدير العام لدائرة الشؤون الأوروبية في الخارجية الإيرانية، لقد تأثرت مسارات القضية بحسب مجرياتها ومخرجاتها بمؤامرة دبرتها جماعة إرهابية من المنافقين لتدمير العلاقات الإيرانية الأوروبية ، حيث يكون من الواضح ان القضية تآثرت بهذه الجماعة حتى في تصريحات بعض المسؤولين المعنيين.
وذكر بيمان سعادت ، ان حكم محكمة أنتورب ينتهك القانون الدولي ويتجاهل التزامات بلجيكا تجاه إيران ، وبالتالي فإن إيران لا تعترف بها بأي شكل من الأشكال.
كما دعا المدير العام لدائرة الشؤون الأوروبية في الخارجية الإيرانية، الحكومة البلجيكية ،إلى وقف إجراءاتها ضد الدبلوماسي الإيراني ،أسد الله أسدي ، وإطلاق سراحه فوراً مع احترام معايير حقوق الإنسان ؛ موضحاً بان على الحكومة البلجيكية ، أن تعرف حدود واجباتها الدبلوماسية .
وحكمت محكمة في بلجيكا على الدبلوماسي الإيراني ،أسد الله أسدي ، بالسجن 20 عامًا خلافا لأحكام اتفاقية فيينا لعام 1961.
 
 
44/88

إقرأ المزيد

تم استدعاء السفير التركي إلى وزارة الخارجية الإيرانية 

استدعاء السفير الطاجيكي لدى طهران إلى وزارة الخارجية

استدعاء السفير الألماني لدى طهران

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية