Sep 17, 2021 18:04 Asia/Tehran [Updated: Nov 25, 2021 22:05 Asia/Tehran]
  • رئيسي: العلاقات الودية بين إيران وتركمانستان تتجاوز العلاقات بين جارتين

وصف الرئيس الإيراني العلاقات الودية والأخوية بين إيران وتركمانستان بأنها تتجاوز العلاقات بين دولتين جارتين وقال: إن طهران وعشق آباد لديهما قدرات جيدة لتعزيز التعاملات وتعميق العلاقات الثنائية.

إيران برس - أسيا والباسيفيك: وفي اليوم الثاني من زيارته إلى طاجيكستان من اجل المشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون، التقى الرئيس رئيسي، اليوم الجمعة نظيره التركمانستاني قربان قولي بيردي محمدوف.

وقال الرئيس الايراني خلال هذا اللقاء، أن عقد اجتماعات دورية للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين البلدين بإمكانه أن يكون عاملا مؤثرا لتوسيع علاقات التعاون بين البلدين. 

وصرح رئيسي أن تبادل الطاقة وزيادة حجم التبادل التجاري وعملية ترانزيت البضائع تعتبر من الفرص المتاحة لتعزيز التعاون بين البلدين.
 
واتفق الجانبان خلال هذا اللقاء ايضا على حل القضية المتعلقة بقطاع الغاز بين البلدين.
 
ومن جانبه أعرب رئيس تركمانستان خلال هذا اللقاء عن ارتياحه بشان العلاقات الودية القائمة بين بلاده والجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وقال: "نخطط لعقد اجتماعات لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين البلدين بشكل دوري ومنظم".
 
واضاف أن تفعيل الطاقات والقدرات الموجودة لدى إيران وتركمانستان بشان ترانزيت السلع والبضائع سيلعب دورا هاما في تحسين مستوى التعاملات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
44/77
إقرأ المزيد

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية