Mar 09, 2020 15:05 Asia/Tehran [Updated: Aug 07, 2020 18:16 Asia/Tehran]
  • حفلا تنصيب لكل من أشرف غني وعبد الله عبد الله في قصر كابول الرئاسي

أقام الخصمان السياسيان في أفغانستان حفلي تنصيب كرئيسين بشكل متزامن اليوم الاثنين، بعدما أخفقا في التوصل إلى إتفاق في وجه جماعة طالبان.

إيران برس- أسيا والباسيفيك: وجرت إنتخابات في أيلول/سبتمبر 2019 لكن لم يتمّ الإعلان عن فوز أشرف غني بولاية ثانية إلا شهر شباط/فبراير الماضي بعدما تأجّل إعلان النتيجة مرارًا وسط إتهامات بتزوير الإنتخابات.

وأثار الإعلان ردًا غاضبًا من رئيس السلطة التنفيذية، عبدالله عبدالله، الذي تعهّد بتشكيل حكومته الموازية.

وذكرت تقارير أن الطرفين أجريا محادثات تواصلت حتى وقت متأخر من يوم الأحد الماضي في إطار محاولتهما للتوصل إلى إتفاق ولكن لم تسفر المحادثات عن نتيجة.

وتعاني أفغانستان من إرتفاع معدّل البطالة إذ يواجه خريجو الجامعات صعوبات كبيرة في الحصول على وظائف بينما تواصل العنف بإستثناء فترة الهدنة الجزئية التي إستمرت لأسبوع وسبقت الإتفاق بين طالبان وأمريكا، الإتفاق الذي ينصّ على إنسحاب القوات الأمريكية ووجوب عقد طالبان محادثات مع كابول.

وفي هجوم كان الأكثر دموية في أفغانستان منذ أسابيع، قتل مسلّحون من تنظيم داعش الإرهابي 32 شخصًا وجرحوا العشرات خلال تجمّع سياسي في كابول يوم الجمعة.

من جهتها، كثّفت طالبان التي إعتبرت العملية الإنتخابية "زائفة ومدارة من الخارج"، هجماتها ضد قوات الأمن والجيش الأفغانية والمدنيين.

 

22

إقرأ المزيد 

أشرف غني يفوز في الإنتخابات الرئاسية الأفغانية

كلمات دليلية

تعليقات