Jul 09, 2019 11:07 Asia/Tehran [Updated: Nov 10, 2020 23:38 Asia/Tehran]
  • قطر تعلن نجاح محادثات السلام الأفغانية بالدوحة

أعلنت قطر عن نجاح محادثات السلام الأفغانية التي استضافتها الدوحة هذا الأسبوع.

ايران برس- أسيا والباسيفيك: وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان نُشر اليوم الثلاثاء، إن مسؤولا قطريا كبيرا أعلن “نجاح” محادثات السلام الأفغانية التي استضافتها الدوحة هذا الأسبوع.

ونقل البيان عن مطلق بن ماجد القحطاني، مبعوث وزير الخارجية الخاص لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، قوله: “نحن اليوم نشعر بسعادة غامرة لتوصلهم لبيان مشترك كخطوة أولى للسلام”.

وشارك في محادثات الدوحة نحو 70 مندوباً أفغانياً بينهم مسؤولون في حركة طالبان ووزراء في الحكومة ومعارضون وممثلون عن المجتمع المدني وعن وسائل إعلام.

وعلى هامش محادثات السلام هذه أجرى مسؤولو طالبان محادثات منفصلة في الدوحة مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد لبحث سبل التوصّل لاتفاق يتيح انسحاب القوات الأميركية مقابل عدد من الضمانات.

وقالت واشنطن إنها تسعى للتوصل إلى اتفاق لبدء سحب الجنود قبل أيلول/ سبتمبر، موعد الانتخابات الأفغانية.

ومحادثات الدوحة هي ثالث لقاء من هذا النوع بين طالبان وسياسيين أفغان عقب اجتماعين مماثلتين عقدا في موسكو في أيار/ مايو، وشباط/ فبراير الماضيين.

هذا فيما تعهّدت حوالي 70 شخصية أفغانية تمثّل كلّاً من حركة طالبان والحكومة والمعارضة والمجتمع المدني، في بيان، بإعداد “خارطة طريق للسلام” في البلد الغارق في الحرب.

وللوصول إلى هذا الهدف وعد المندوبون الأفغان بالحد من العنف والعمل على عودة المهجرين ورفض تدخل القوى الإقليمية في الشؤون الداخلية الأفغانية.

 

المزيد حول الموضوع:

المفاوضات تتواصل بين طالبان وأمريكا في الدوحة

أشرف غني يعلن إستعداده لبدء مفاوضات السلام مع طالبان

 

44

كلمات دليلية

تعليقات