Feb 28, 2021 08:44 Asia/Tehran [Updated: Feb 28, 2021 08:56 Asia/Tehran]
  • السبيل الأمثل لعودة أمريكا للاتفاق النووي هو التمسك بالتزاماتها

أكد المندوب والسفير الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة أن الإدارة الأمريكية الراهنة لا تزال تنتهك القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن، قائلًا إنّ السبيل الأمثل والسهل لعودة أمريكا إلى الاتفاق النووي هو قيامها بالتطبيق الكامل لالتزاماتها المقطوعة فيه.

إيران برس - إيران : وفي حوار مع قناة “الجزيرة” القطرية، وفي إشارة إلى الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، قال“مجيد تخت روانجي” إن إدارة الرئيس “جو بايدن” قد أعلن أكثر من مرة بأن أمريكا ستعود إلى الاتفاق النووي غير أننا لم نشاهد حتى الآن تغييرا طرأ على سياسة أمريكا تجاه الاتفاق النووي.

وأضاف تخت روانجي أنه لابد من أن يكون للحوار برنامج وجدول أعمال وأن يكون محددا من الأول حتى الآخر، قائلًا إنّه من وجهة نظرنا ما يعتبر ضرورة هو أنه على أمريكا أن تتخذ القرار بأن تنفذ التزاماتها على أساس القرار 2231 إلا أن أمريكا حتى الآن منتهكة للقرار المشار إليه.

وردا عل سؤال حول ما إذا كان تخفيض إجراءات الحظر معناه العودة إلى الاتفاق النووي، قال الدبلوماسي الإيراني إن إجراءات الحظر كانت بشكل محدد جزءًا من هذا الاتفاق وكان يجب أن ترفع تمهيدا لعودة إيران الكاملة للاتفاق النووي.

وأكد أن الخطوات الإيرانية لن تقود إلى‌ التصعيد، قائلًا إنّ إيران لا ترغب في تصعيد التوتر حتى خلال فترة دونالد ترامب وإجراءاته المستفزة.

وعما يتردد بأن إيران قامت بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكد تخت روانجي أن ما يتردد بأن إيران قامت بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس بصحيح. وإننا اتخذنا القرار بأن لا نطبق البروتوكول الإضافي إلا أنه في الوقت نفسه إننا عضو في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية (إن.بي.تي).

وتابع المندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة إنه تم التوصل إلى اتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ويجب أن ينفذ على مدى الأشهر الثلاثة القادمة وسنقوم بالعمل بالاتفاق الذي حصل بين إيران والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “رافائيل غروسي” في حال رفعت إجراءات الحظر في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.

66

اقرأ المزيد

إيران ستزيل كاميرات المراقبة للوكالة الذرية في حال عدم إلغاء الحظر

أمريكا تحاول تدمير العلاقات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية