Jan 23, 2023 08:28 Asia/Tehran [Updated: Jan 30, 2023 21:16 Asia/Tehran]

عنبران - إيران برس : عنبران مدينة واقعة على مسافة 7 كيلومترات من مدينة نمين على حدود إيران وجمهورية آذربيجان ، مركز إنتاج للكليم اليدوي في محافظة اردبيل شمال غربي إيران. 

وتحتل عنبران الموقع الثالث في إنتاج هذا النسيج الذي يحظى بنقوش جميلة.

وهنا في جميع البيوت ، تزدهر أغنية العمل والاقتصاد والإنتاج وحياة النساء في عنبران، مرتبطة بنسيج الكليم وهو فن و صناعة في آن واحد. 
ويكون أهالي عنبران من أهل السنة ولغتهم تالشية وشهرة هذه المنطقة في العالم ترجع إلى الكليم المنسوج يدويا على الوجهين والذي تستخدم فيه ألياف صوف الأغنام.
وقال ‘‘ميرصالح صادقي’’ المنتج والمصدّر للكليم في عنبران في تصريح لمراسل إيران برس ان كليم عنبران يتمتع بأفضل جودة وأصالة ، وإن هذا الفن الإيراني الأصيل يعود إلى أكثر من خمسة قرون.
وتم نسج أكثر من 50 تصميمًا للكليم في عنبران من قبل فنانات ، والنقوش الفريدة في تصميمات كليم عنبران المنسوج يدويًا مأخوذة من البيئة المعيشية لسكان المنطقة.
وتنوع النقوش والتصميم واللون والجودة الفريدة لهذا الفن الإيراني المنسوج يدويًا هو أهم سبب لشهرة كليم عنبران.
وبحسب صادقي، مُصنِّع ومُصدِّر كليم عنبران ، فإن هذا الفن الإيراني الأصيل يجذب المشتري ، ويتم إنتاج أكثر من 50 ألف مترمربع من الكليم سنويًا بواسطة خمسة آلاف نساج في 15 ورشة نسج كليم في  عنبران.
وصرح رجل الأعمال المثالي هذا في محافظة أردبيل أن 70٪ من  الكليم المنتج في عنبران يتم تصديره إلى الدول الآسيوية والأوروبية بما في ذلك اليابان وجمهورية أذربيجان وجورجيا وتركيا وألمانيا.
وتم تسجيل مدينة عنبران كمدينة الكليم الوطني من قبل وزارة التراث الثقافي والحرف اليدوية والسياحة الإيرانية ، كما حصل كليم عنبران على علامة الأصالة من اليونسكو.

المصور: سليم مهاجري
44
اقرأ المزيد

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية