May 08, 2022 08:50 Asia/Tehran [Updated: May 21, 2022 21:29 Asia/Tehran]

يزد - إيران‌ برس : مدينة يزد الواقعة في وسط الصحراء، تعتبر واحدة من ابرز الأمثلة عن النسيج التاريخي والطيني في العالم.

ويتكون النسيج التاريخي لمدينة يزد من 74 حيًا قديمًا بازقتها القديمة المبنية على الغالب الطين والطوب. وأقدم هذه الأحياء هي حي سيد كل سرخ وحي دروازه مهريز ولب خندق ودروازه شاهي ومالمير. 

ويزد باعتبارها أكبر بنية سكنية لم يمسها أحد في العالم ، تشكل تجربة جميلة من رحلة صحراوية للسياح المحليين والأجانب، وهذا ما قاله السياح الذين تذوقوها.

وقد تحدثت سائحة يونانية لمراسل وكالة أنباء إيران برس عن الهندسة المعمارية الخاصة لمدينة يزد والألوان المستخدمة فيها ، فقالت إنها لم تر في أي مكان مبانٍ كمباني يزد بطواحين الهواء ، وهي ما أثارت اهتمامها.
وقال سائح أجنبي آخر عن حديقة دولت آباد في يزد بابراج طواحين الهواء العالية، إنها جميلة جدًا ولم ير مثل هذا المنظر في أي مكان آخر ويود المجيء إلى هنا مرة أخرى، فيما قال سائح روسي اسمه أندريه إنه لم يكن يعرف شيئا عن يزد من قبل، لكن كرم الناس والأطعمة اللذيذة والأماكن القديمة والتاريخية في يزد جذابة، واقترح أن يأتي الجميع إلى هنا لزيارتها ورؤيتها.
إذا كنت ترغب في عبور الأزقة الضيقة والطوبية المعروفة باسم أزقة أشتي كنان (المصالحة)، إذا كنت ترغب في استخدام مكيف هواء طبيعي أو النزول على سلالم المياه كما كان الحال في الماضي والشعور بالبرودة والجلوس في منازل يزد القديمة للحظة وتستمتع بتناول مرطبات الفالودة ، او تناول شوربة ( أش شولي يزدي) ، فتوجه لزيارة هذه المدينة الجميلة والمذهلة.

المراسلة والمصورة : نعيمة دهقان

44
إقرأ المزيد 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية