Apr 06, 2022 17:40 Asia/Tehran [Updated: Jun 29, 2022 13:28 Asia/Tehran]
  • الكشف عن استثمار بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الـ15 القادمة في المجال النووي

 وفي شرح لخطط الاحتفال بالذكرى السنوية السادسة عشرة للتكنولوجيا النووية، توقع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية استثمار 50 مليار دولار على الأقل في المجالات النووية والتكنولوجية في البلاد في السنوات الـ 15 المقبلة.

إيران برس - إيران : وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد إسلامي اليوم الأربعاء في تصريح خاص لوكالة إيران برس الدولية : اليوم وفي بداية القرن الشمسي الجديد، نهدف إلى تحقيق جميع محاور التقنية النووية ونخطط لكي نرى ’ثارها في حياة الشعب الإيراني بشكل ملحوظ.

وأشار إسلامي إلى أن الطاقة النووية الإيرانية عمرها 50 عاما، وقبل الثورة تم توقيع عقود واتفاقيات لبناء محطة للطاقة النووية بقدرة 20 ألف ميغاواط ، لكن ذلك لم يحدث لأسباب مختلفة مع انتصار الثورة الإسلامية.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إنه لم تتعاون في هذا الصدد أي دولة غير روسيا التي وقعت اتفاق بوشهر.

وأضاف انه وفقا للوثيقة الشاملة للمنظمة والعمليات المتعلقة بدورة الوقود فقد تم التخطيط للاهداف الكمية والنوعية، وفي مجال الطاقة الكهروذرية، فاننا نهدف لانشاء وحدات لتوليد الطاقة الكهروذرية بحجم يبلغ سقفه 10 آلاف ميغاواط و بذلك سنشهد نهضة نووية في البلاد.

وأشار إسلامي الی مخططات منظمة الطاقة الذریة لليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في 9 نيسان/ابريل وقال إن اقتصاد البلاد يحتاج إلى المعرفة والتكنولوجيا.

وصرح أن منظمة الطاقة الذرية الایرانیة تمكنت من الحصول على التقنيات النوویة بناءً على معرفة وجهود علمائها الشباب نظرا إلی عدم رغبة الدول الأخرى في التعاون معها.

وشدد إسلامي أن إيران تريد أن تقول للعالم أنها تحتاج إلى التكنولوجيا النووية لأهدافها السلمیة ولا تسعى إلى تحقيق أي هدف آخر.

ولفت رئيس منظمة الطاقة الذرية الایرانية إلى أنه في يوم التقنية الإيرانية سیقدم بعضا من إنجازات إیران العلمية في هذا المجال قائلا : حقيقة طاقتنا النووية ستتحقق هذا العام وسنعلن للعالم أن أهداف التقنية النووية الإيرانية سلمية مضيفا: لدينا 23 جهازا علميا وسنزيح الستار عن 9 أجهزة في يوم التقنية، وسنقدم أجهزة طبية للشعب الإيراني.

وتابع إسلامي: لدينا 4 إنجازات في المجال الصناعي وأجهزة أخرى سنعلن عنها، فكل هذه الإنجازات سيزاح الستار عنها بحضور رئيس الجمهورية.

وكشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية عن توليد البلاد نحو عشرة آلاف ميغاواط من الكهرباء من الطاقة الكهروذرية في المستقبل القريب واعتبر هذا الكم من الإنتاج نهضة نووية.

کما أشار الى ازاحة الستار عن الوثيقة الشاملة لتطوير منظمة الطاقة الذرية الايرانية في هذا اليوم.

وقال عن زيارة المنشآت النووية الإيرانية: إن الكيان الصهيوني ومن خلال التآمر والوثائق المزورة يسعى إلى عرقلة العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبعد شهرين سنقدم الأدلة التي تبطل كل مزاعم كيان الاحتلال.

وأوضح إسلامي : قام مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المواقع الایرانیة وتشير وثائقهم المزعومة إلى وجود اليورانيوم في موقع لم يكن موجودًا في إيران على الإطلاق.

ووصف هذه الإجراءات و الممارسات بأنها اجراء عملیة الخدعة لإيران معربا عن امله في التوصل إلى اتفاق بشأن المواقع الأربعة بحلول نهاية العام.

وأضاف أنه تم حل الغموض حول أحد هذه الأماكن، وسيتم إغلاق ملفات الأماكن الثلاثة الأخرى بحلول نهاية يونيو الجاري لأنهم يعرفون أن هذه القضايا ما هي إلا مزاعم  والجميع يعرف ما يبحث عنه الكيان الصهيوني.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية: " تم تسليم الوثائق اللازمة للوكالة في 20 مارس 2022، ومن المحتمل أن يأتوا إلى إيران لتلقي الإجابات اللازمة على الأسئلة ونتمنى أن يقوموا بمهمتهم بطریقة منطقية و مهنیة ودون أن يتأثروا بالآخرين.

44/ 33

إقرأ المزيد 

إسلامي: لا يحق لمن خرج من الاتفاق النووي التعليق على البرنامج النووي الإيراني

على الوكالة الذرية تجنب تسييس الملف النووي الإيراني

إزاحة الستار عن وثيقة شاملة لتوسيع منظمة الطاقة الذرية قريبًا

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية