Dec 08, 2019 12:18 Asia/Tehran [Updated: Sep 16, 2020 22:24 Asia/Tehran]
  • الصناعة النووية الإيرانية تحظى بمكانة خاصة عند المراكز العلمية الأمريكية والروسية

أشار المساعد الخاص لرئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية إلى تقدم الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال الصناعة النووية، قائلاً إن الصناعة النووية الإيرانية تحظى بمكانة خاصة لدى المؤسسات العلمية والبحثية الأمريكية.

إيران برسإيران: وقال "علي اصغر زارعان" اليوم الأحد على هامش تفقده للمعرض الخمسين لمنجزات الصناعة النووية الإيرانية في مدينة كرج (غربي طهران) إن قضية الصادرات تعتبر من التوجهات المهمة لمنظمة الطاقة النووية الإيرانية.

وصرح المسؤول الإيراني بأن المياه الثقيلة هي من المنتجات التصديرية لإيران حيث تم بيع نحو 30 طنا منها إلى أمريكا و40 طنا آخر إلى روسيا.

وأضاف المساعد الخاص لرئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية أن الدول الأوروبية هي الأخرى تقدم بطلبات الشراء للمياه الثقيلة الإيرانية حيث تم بالفعل بيعها لبعض هذه الدول وطلبات بعضها الأخرى قيد الدراسة.

كما أشار زارعان إلى النجاح الإيراني في كسر الاحتكار النووي والدخول في مجموعة مؤلفة من خمس دول، قائلاً إن احتكار النادي النووي الذي كان سابقاً بيد خمس دول كسر بفعل قيام إيران بتصدير المياه الثقيلة وتسلمها المواد الخام.

وأضاف زارعان أن أجهزة الطرد المركزي في الصناعة النووية لاتستعمل فقط في مجال تخصيب اليورانيوم بل تستعمل كذلك في قطاعات أخرى كالصحة والصناعة.

66

اقرأ المزيد

ظريف: أمريكا سعت للحيلولة دون تقدم إيران الا أنها فشلت

عراقجي: جميع أعضاء الاتفاق النووي يعتبرون أميركا مصدرا للتوترات

 

كلمات دليلية

تعليقات