May 18, 2022 09:11 Asia/Tehran [Updated: Jun 26, 2022 15:01 Asia/Tehran]

تبريز - إيران برس: تم تسجيل يوم 28 من شهر أرديبهشت (18 مایو) في التقويم الوطني لإيران ، يوم الثقافة البهلوانية والرياضة التقليدية الإيرانية (زورخانه) ؛ الرياضة التي لها خلفية  قديمة في الثقافة الإيرانية وتظهر العلاقة بين الفتوة والقوة الروحية والبدنية.

ولحفرة الزورخانه والبهلوانية جذورها في الإسلام، وهذه الرياضة التقليدية الإيرانية هي رمز لتواضع الرياضيين والبهلوان، أثناء ممارسته رياضة الزورخانة ، الإضافة إلى تنمية الجسد والروح ، يحرر روحه أيضًا من الشدائد.

وللزورخانة أنصارها الخاصة في محافظة أذربايجان الشرقية ومدينة تبريز ، شمال غربي إيران ، والذين حافظوا على هذه الرياضة القديمة.

وقال أصغر سفيدي ، مدرب الزورخانة في تبريز هذه الأيام ورياضي ومدرب هذه الرياضة القديمة في السنوات الماضية ، قال في تصريح لوكالة إيران برس إن رياضة الزورخانة والبهلوانية لها أهمية كبيرة لأنها تخص إيران.
وصرح المدرب التبريزي أن الزورخانة هي الرياضة الوحيدة التي تصدر من إيران ولأنها تتسم بالسرعة والصراع الفكري والروحي ، فهو أكثر الرياضات اكتمالاً بين  مختلف فروع الرياضات.
وواحد من عوامل الجذب لهذه الرياضة التقليدية والبهلوانية هو الموسيقى المباشرة.
وقال محمد جديري ، أحد رواد زورخانة لإيران برس إن رياضة الزورخانة والبهلوانية تذكار من الآباء والأجداد في إيران وقد شهدت العديد من التطورات، وعلى الجميع الحفاظ على هذه الرياضة.
 
المصور: وحيد بوررضوي

44

إقرأ المزيد 

نائب وزير الرياضة: رياضة ’زورخانه‘ مرحب بها في جميع أنحاء العالم

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية