Aug 01, 2022 18:48 Asia/Tehran [Updated: Aug 15, 2022 08:24 Asia/Tehran]
  • الخارجية: إيران تتابع تطورات العراق عن كثب وبدقة

قال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن إيران تتابع التطورات في العراق عن كثب وبدقة وتؤمن بالحوار كأفضل طريقة لتسوية الخلافات.

إيران برس - إيران: وفي مؤتمر صحافي أسبوعي له اليوم الاثنين أكد كنعاني أن أمن العراق هو أمن إيران والمنطقة، معتبرًا أن التطورات في العراق شأن داخلي وأن الأحزاب والفصائل والتيارات العراقية قادرة على تجاوز هذه المرحلة في إطار الدستور والآليات القانونية لهذا البلد وبطرق سلمية مع الاحترام المتبادل فيما بينها والمساهمة في تنمية وتطوير بلدها من خلال تشكيل حكومة شعبية.

وصرح كنعاني بأن إيران تحترم قرار الشعب العراقي دائمًا وتؤمن أن الحوار أفضل طريقة لتسوية مشاكل العراق الداخلية.

وبشأن المفاوضات النووية في فيينا قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن إيران كانت حاضرة في عملية التفاوض وتعتبر التوصل إلى اتفاق استراتيجية جادة وليس تكتيكًا، مؤكدا أن التوصل إلى اتفاق يحقق ويضمن مصالحنا ومصالح الأعضاء في الاتفاق.

وأضاف: ’’بالإمكان التوصل إلى نتيجة تتعلق بموعد المفاوضات في المستقبل القريب‘‘، معلنًا ترحيبه بأي مبادرة تساعد على التوصل إلى اتفاق.

ولفت كنعاني إلى أنه من المتوقع أن نشهد جولة جديدة من المفاوضات إذا كانت لدى واشنطن إرادة لتحقيق نتيجة.

وحول الوساطة القطرية والعُمانية في المفاوضات النووية بين إيران والولايات المتحدة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية: ’’إن بعض دول المنطقة لديها دوافع إيجابية في هذا الخصوص‘‘، مضيفًا أن قطر وعمان ترغبان في لعب دور إيجابي في المفاوضات، واصفًا علاقات إيران بهذين البلدين بالجيدة وواسعة النطاق.

22/33

اقرأ المزيد

كبير المفاوضين الإيرانيين: طهران مستعدة لإنهاء المفاوضات النووية في فترة وجيزة

کنعاني: البرنامج النووي العسكري للکیان الصهيوني تهديد خطير للأمن الدولي

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية