Jul 28, 2022 09:31 Asia/Tehran [Updated: Jul 28, 2022 09:52 Asia/Tehran]
  • إيران تبدأ بعملية تنفيذية لإنشاء مفاعل أصفهان البحثي

أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية أنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة ستبدأ العملية التنفيذية رسميًا لإنشاء مفاعل بحثي في موقع أصفهان.

إيران برس - إيران: وخلال تفقده لموقع يوسي اف بأصفهان، قال “محمد إسلامي” إنه بشأن المفاعلات البحثية خاصة مفاعل يقوم باختبار الوقود للمفاعلات الأخرى، قمنا بالتخطيط حيث وفقًا للدراسات فإننا سنبدأ رسميًا بعملية إنشاء مفاعل بحثي خلال الأسابيع القليلة المقبلة في موقع أصفهان وينبغي الإشارة إلى أن هذه الخطوة محلية وإيرانية بالكامل حيث ستستكمل سلسلة البحوث والتقييم والاختبار والثقة بإنتاج الكهرباء النووي.

وتابع إسلامي إن القسم الأول والأهم هو التهم التي وجهت ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية على مدى السنوات العشرين الماضية حيث تم توجيه تهم فارغة وإثارة الأجواء ضدها كما أنه تم الترويج بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترمي في برامجها النووية إلى أهداف غير سلمية.

وأضاف أنه في كل هذه المدة لم يعلن، حتى مرة واحدة خلال عمليات التفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تعلن نياتها أو برامجها مسبقا أو أخفتها فإن هذه الحالات موثقة وعلى هذا فإن إثارة مثل هذه الأخبار والقضايا لا تهدف سوى تضييع الوقت وإرهاق الطرف الآخر.

وأضاف إسلامي أن النقطة الثانية هي أنه للمرة الأولى تمت صياغة وثيقة إطار للبرنامج النووي للبلد ضمن الوثيقة الاستراتيجية لمدة 20 عاماً ووضعت تحت تصرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحت عنوان سي بي اف وهذه قضية مهمة للغاية لأنه إذا ما كان أحد يدعى حتى الأمس بأنه ليس على علم ببرنامج إيران النووي فاليوم مطلع على برنامج الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشكل موثق ومكتوب ورسمي.

وخلص رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية إلى القول إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت ومازالت حاضرة في المنشآت النووية الإيرانية وتشرف عليها في إطار اتفاق الضمانات.

66

اقرأ المزيد

أميرعبداللهيان: على أمريكا اتخاذ خطوات واقعية لإيجاد حل والتوصل إلى اتفاق

إسلامي: الكاميرات المركّبة وفق الاتفاق النووي خُتمت بالشمع

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية