Jun 25, 2022 09:07 Asia/Tehran [Updated: Aug 18, 2022 20:52 Asia/Tehran]
  • على أفغانستان تسوية قضية حق إيران من مياه نهر هيرمند

أكد وزير الخارجية الإيراني على ضرورة التعاون الجاد من قبل السلطة الحاكمة في أفغانستان لتسوية قضية حق المياه الإيراني من نهر هيرمند.

إيران برس - إيران: وخلال اتصال هاتفي جرى بين وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة “أمير خان متقي” و“حسين أمير عبداللهيان” أعرب الأخير عن تضامن إيران حكومة وشعبًا مع المنكوبين بالزلزال الأخير في ولايتي خوست وبكتيا، مؤكدا أنه على السلطة الحاكمة في أفغانستان العمل بالتزاماتها الثنائية وفقًا للاتفاقيات الثنائية الملزمة والتعاون الجاد في مجال حق إيران من مياه نهر هيرمند والمياه الحدودية وجعل تسوية هذه القضية مجالا لتعزيز التعاون والصداقة ومكافحة الإرهاب.

كما أعرب أمير عبداللهيان خلال هذا الاتصال عن أمله في أن التعامل بين إيران وأفغانستان في هذا المجال يؤدي إلى مكافحة الجرائم المنظمة والظاهرة المقيتة لتهريب المخدرات والإنسان ومكافحة الإرهاب.

بدوره أشاد وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة برسائل العزاء والتضامن من قبل مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكذلك القيام في الوقت المناسب بإرسال مساعدات للمنكوبين بالزلزال في أفغانستان واستقبال الشعب الأفغاني وترحيبه بوصول هذه المساعدات، قائلًا إنّه في الظروف الراهنة إنشاء ملجأ لمنكوبي الزلزال مهم للغاية.

وجدد وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة تقديره للخدمات والمساعدات المقدمة للشعب الأفغاني في الظروف الصعبة الراهنة مشدداً على اهتمام بلاده بتنمية العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كما رحب أمير خان متقي باستمرار المداولات الثنائية وإرسال وفود تخصصية من وزارة الطاقة الإيرانية لمتابعة حق إيران من مياه هيرمند.

66

اقرأ المزيد

سكان ولاية بكتيا يحتاجون لمساعدات عاجلة بسبب الزلزال

إيران مستعدة لمساعدة منكوبي الزلزال في أفغانستان 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية