Dec 07, 2021 09:02 Asia/Tehran [Updated: Dec 07, 2021 09:42 Asia/Tehran]
  • يوم الطالب الجامعي في إيران يوم لمقارعة الاستكبار

يصادف اليوم الثلاثاء السادس عشر من شهر آذر الإيراني (السابع من كانون الأول/ديسمبر) حسب التقويم الإيراني ‘يوم الطالب الجامعي’ في إيران.

ايران برس - إيران : وسبب تسمية هذا اليوم بيوم الطالب يعود إلى تظاهرة قام بها مجموعة من الطلاب الجامعيين في إيران في “جامعة طهران” احتجاجا على زيارة مساعد الرئيس الأمريكي الأسبق “ريجارد نيكسون” إلى إيران والتدخلات الأمريكية في الشؤون الداخلية الإيرانية.

وقامت القوات العسكرية للنظام الإيراني البائد والعميل بقمع المظاهرة حيث أدى إلى استشهاد ثلاثة من الطلاب وإصابة مئات آخرين منهم.

ويوم الطالب الجامعي في إيران يذكر برهة من تاريخ النضال للشعب الإيراني ضد السياسات التدخلية الأمريكية في الشؤون الداخلية الإيرانية انطلاقا من هذا فإن حادث يوم السادس عشر من شهر آذر (الشهر الإيراني) وإضفاء الهوية إلى نضال الطلاب في إيران يحظى بأهمية وافرة.

وخطاب مقارعة الاستكبار، والتأكيد على مثالية دينية وثورية يعد من أهم المؤشرات لحركة الطلاب في إيران منذ بلورتها حتى اليوم.

ومعالجة الهوية التاريخية ومسار بلورة الحركة الطلابية ودورها في إيران تظهر بأن شريحة الطلاب لطالما حددت مهمتها في إطار المصالح الوطنية لإيران وذلك بالتحلي بعلم وتحليل صحيحين.

66

اقرأ المزيد

الطلاب الإيرانيون هم أبطال العالم في مسابقة الحساب الذهني للعام 2021

تجمع عائلات الطلاب المختطفين في ولاية كادونا بنيجيريا

 

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية