Oct 22, 2021 08:13 Asia/Tehran [Updated: Dec 04, 2021 22:25 Asia/Tehran]
  • أمير عبد اللهيان يوكد على سياسة إيران المبنية على سيادة أراضي جيرانها

اكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية المبنية على استقلال وسيادة جيرانها ووحدة أراضيها وعدم السماح لمثيروا الشر بممارسة اعمال خبيثة لاثارة مشاكل في علاقات الجوار.

إيران برس - إيران: وفي اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، بحث أمير عبد اللهيان آخر التطورات في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك أفغانستان، وكذلك عقد قمة أستانه والاجتماع الاستراتيجي السابع بين البلدين فضلا عن الزيارة المتبادلة لكبار مسؤولي البلدين.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني خلال هذا الاتصال الهاتفي عن قلقه بشان توسيع رقعة الهجمات الإرهابية على المصلين في أفغانستان، وتوقعه بأن تقوم الدول الإسلامية بدور فعال في هذا الصدد.

واشار أمير عبد اللهيان إلى اجتماع وزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان في طهران الأسبوع المقبل واعتبره فرصة لتبادل الآراء لتسهيل الظروف من أجل أفغانستان مستقرة وخالية من الإرهاب والعنف في اطار تلبية إرادة الشعب الأفغاني.

ومن جانبه أعرب مولود تشاووش أوغلو خلال هذا الاتصال الهاتفي عن قلقه من تصاعد الهجمات الإرهابية في أفغانستان واكد على ضرورة اتخاذ إجراءات عملية لمنع الأعمال الإرهابية وتشكيل حكومة شاملة في هذا البلد وتوحيد الإجراءات لتعزيز مكافحة الجماعات الإرهابية، بما في ذلك تنظيم داعش ومساعدة دول الجوار في مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وشدد الجانبان على أهمية قمة منظمة التعاون الاقتصادي (ECO) لتعزيز التعاون الإقليمي وضرورة استمرار المشاورات والزيارات المتبادلة لمسؤولي البلدين لدراسة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

77

إقرأ المزيد 

إيران وتركيا ترحبان بالجولة الـ6 من محادثات لجنة الدستور السوري

إيران وتركيا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون الأمني

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية