Mar 27, 2021 08:59 Asia/Tehran [Updated: Jun 11, 2021 22:25 Asia/Tehran]
  • وثيقة التعاون بين إيران والصين ستوقع اليوم

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بأنه سيتم اليوم السبت التوقيع على الوثيقة الشاملة للتعاون بين إيران والصين للأعوام الـ 25 القادمة.

إيران برس - إيران : وفي مقابلة متلفزة ليلة أمس الجمعة، أشار “سعيد خطيب زاده” إلى الزيارة التي بدأها أمس الجمعة وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” إلى طهران، قائلًا إنّ هذه الزيارة تأتي على عتبة الذكرى السنوية الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والصين حيث سيتم خلالها التوقيع على الوثيقة الشاملة للتعاون بين البلدين لمدة خمسة وعشرين عاماً.

وأضاف خطيب زاده أن وزير الخارجية الصيني سيلتقي خلال الزيارة عددا من المسؤولين الإيرانيين إلا أن الجزء الأهم لهذه الزيارة سيكون التوقيع على الوثيقة الشاملة للتعاون الثنائي والذي سيرتقي إلى مشاركة استراتيجية.

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن الوثيقة الشاملة للتعاون بين إيران والصين لها خريطة طريق كاملة، مضيفًا أنّه في هذه الوثيقة أخذت الزوايا الاقتصادية التي تعتبر المحور الرئيس للوثيقة، والتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات والصعد، ومشاركة إيران في فكرة إنشاء حزام الطريق الصيني أخذت بعين الاعتبار وتم إيلاء اهتمام خاص للقطاعات الخاصة في البلدين.

وأضاف خطيب زاده أن العلاقات الصينية الإيرانية متعددة الطبقات وعميقة وذات مختلف الزوايا، قائلًا إنّه بطبيعة الحال فإن أي مشاركة استراتيجية شاملة لا تتبلور ما لم يتم توفير أرضية ثقافية وشعبية وإعلامية دقيقة مما أخذت في القسم الثقافي للوثيقة بعين الاعتبار.

يذكر أنه سبق أن تم المصادقة على مسودة برنامج التعاون الشامل بين إيران والصين لمدة 25 عاماً في مجلس وزراء إيران وكلفت وزارة الخارجية الإيرانية باتخاذ الإجراءات النهائية حتى يتم التوقيع على الوثيقة مع الجانب الصيني.

وتتضمن الوثيقة مختلف المجالات السياسية والأمنية والدفاعية والثقافية والزراعية والاقتصادية والعلمية والسياحية والنفطية والطاقة والبنى التحتية للاتصالات وتقنية الاتصالات والتجارة والصحة.

66

اقرأ المزيد

وزير الخارجية الصيني يصل إلى طهران

 

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية