Feb 21, 2021 09:19 Asia/Tehran [Updated: Feb 21, 2021 10:00 Asia/Tehran]
  • لا أحد يستطيع التشكيك في حسن النوايا الإيرانية تجاه الاتفاق النووي

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني أنه لا أحد يستطيع أن يشكك في حسن النوايا الإيرانية تجاه الاتفاق النووي، مصرحاً بالقول إن الوكالة الدولیة للطاقة الذرية أيدت في خمسة عشر تقريرا الالتزام الإيراني الكامل بالاتفاق النووي.

إيران برس - إيران: وفي حوار مع القناة الأولى للتلفزيون الإيراني أشار “سيد عباس عراقجي” ليلة أمس السبت إلى الخطوات المتخذة من قبل إيران ومزاعم الأطراف الأوروبية بأن إيران عرضت الدبلوماسية للخطر، قائلًا إنّ الأوروبيين ليسوا أصلا في مكانة لطرح مثل هذا الادعاء.

وأضاف عراقجي أنه لو أن الاتفاق النووي مازال حيا فهذا يرجع إلى السياسات الإيرانية وليس للأوروبيين دور في المحافظة على الاتفاق النووي إلا في معارضتهم أمريكا في مجلس الأمن الدولي لتفعيل آلية الزناد.

وأردف مساعد وزير الخارجية الإيراني أن الخطوات الإيرانية اتخذت بموجب المادتين 26 و36 في الاتفاق النووي، قائلًا إنّ إيران مارست حقها المنصوص عليه في الاتفاق النووي وتعتبر إجراءاتها المتخذة إجراءات تعويضية أمام إجراءات أوروبا وأمريكا وأعلنت أكثر من مرة بأن إجراءاتها يمكن التراجع عنها.

وفي إشارة إلى القرار الإيراني لايقاف تنفيذ البروتوكل الإضافي، قائلًا إنّ الحكومة الإيرانية ستقوم على أساس قرار مجلس الشورى الإسلامي بوقف الرقابات الخارجة عن الاتفاق النووي والعمل الطوعي بالبروتوكل الإضافي اعتباراً من يوم الخميس 23 شباط/فبراير المقبل.

وشدد مساعد وزير الخارجية الإيراني على أن الخطوة الإيرانية يوم 23 شباط/فبراير لا تعتبر انسحابا من الاتفاق النووي، قائلًا إنّ التفسير القائل بأن مفتشي الوكالة الدولية يجب أن يغادروا إيران ليس بتفسير صحيح وسيتم فقط تحجيم عمليات التفتيس التي يقومون بها.

وعن تصريحات السلطات الأمريكية الأخيرة حول استعداد أمريكا للدخول في حوار مع إيران ضمن‌ مجموعة خمسة زائد واحد، قال عراقجي إن عودة أمريكا الى الاتفاق النووي دون رفع إجراءات الحظر فاقدة للمصداقية.

وأضاف أنه من وجهة نظر إيران، ستصبح أمريكا عضوة في الاتفاق النووي مرة أخرى وتتحول مجموعة أربعة زائد واحد إلى مجموعة خمسة زائد واحد عندما تقوم الأخيرة برفع إجراءات الحظر ومن ثم نعود إلى الوضع السائد قبل الانسحاب الأمريكي من الاتفاق.

66

اقرأ المزيد

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل طهران

إحياء الاتفاق النووي يتطلب الخطوة العملية الأمريكية

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية