Feb 18, 2021 21:26 Asia/Tehran [Updated: Feb 18, 2021 21:55 Asia/Tehran]
  • على الاتحاد الأوروبي الوقوف أمام الأحادية الأمريكية

أكد الرئيس الإيراني أنه على الاتحاد الأوروبي كلاعب مهم على المستوى الدولي أن يقف أمام الأحادية الأمريكية.

إيران برس - إيران: وخلال اتصال هاتفي مع رئيس مجلس أوروبا “شارل ميشل” مساء اليوم الخميس، اعتبر الشيخ “حسن روحاني” الاتفاق النووي منجزا بالغ الأهمية للدبلوماسية، مؤكدا أنه لا ينبغي أن نسمح بانهيار هذا الإنجاز الكبير المتعدد الجوانب بسهولة، قائلًا إنّ مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كونه منسقا للاتفاق النووي بإمكانه أن يقوم بلعب دوره في رسم الخطوات.

وأكد روحاني ضرورة مواجهة الإرهاب والتطرف كمشكلتين رئيسيتين للمنطقة والعالم، قائلًا إنّه بالنظر إلى التطورات الأخيرة التي عصفت بالمستوى الدولي وتوفير ظروف جديدة لتنمية التعاون بين الدول، يتعين علينا بذل جهود لإعادة مستوى العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي إلى مكانته الرئيسية.

وأعرب الرئيس الإيراني عن قلقه لاستعادة داعش قوته في المنطقة بعد استشهاد الفريق الشهيد قاسم سليماني، معتبرًا وجود القوات الأجنبية في المنطقة مصدرا للتصعيد، مؤكدا ضرورة احلال الأمن والاستقرار في المنطقة على يد الدول الإقليمية.

بدوره، أشار شارل ميشل إلى الموقف الأوروبي الداعم للاتفاق النووي بعد الانسحاب الأمريكي الأحادي منه، مؤكدا ضرورة المحافظة على الاتفاق كاتفاق دولي وتنفيذه الكامل من قبل جميع الأطراف.

وأصاف ميشل أنه نظرا للظروف الجديدة على المستوى الدولي وتغيير الحكومة في أمريكا، فعلينا بذل الجهود للمحافظة على الاتفاق النووي وتنفيذه من قبل جميع الأطراف بانتهاز جميع الفرص المتاحة وسيقوم الاتحاد الأوروبي في هذا المجال بدوره.

وأشار رئيس مجلس أوروبا الى المشاكل التي طرأت لإيران من جراء إجراءات الحظر الأمريكي، مؤكدا أنه بطبيعة الحال فإن إيران يجب أن تستفيد من الفوائد الاقتصادية للاتفاق النووي.

66

اقرأ المزيد

ليس أمام الإدارة الأمريكية خيار إلا الانصياع للقانون

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقترح زيارة إيران

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية