Sep 29, 2020 19:13 Asia/Tehran [Updated: Oct 25, 2020 22:35 Asia/Tehran]
  • إيران تؤكد على ضرورة حل سلمي لوقف النزاع بين أذربيجان وأرمينيا

أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، على ضرورة إيجاد حل سلمي للنزاع المسلح بين البلدين الجارين أذربيجان وأرمينيا.

إيران برس - إيران : وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الثلاثاء، أشار ربيعي إلى أن إيران تتابع عن كثب الصراع الأخير في منطقة القوقاز، موضحا أن بإمكان إيران وتركيا وروسيا مساعدة البلدين لحل خلافاتهما في إطار قرارات الأمم المتحدة.

وتابع ربيعي أن منطقة القوقاز كانت لقرون عديدة تحت المظلة الموحدة للحضارة الإسلامية الإيرانية، لكن منذ أن قام الاستعمار بتضخيم الاختلافات في الهوية، فقد تم تضييق القواسم المشتركة القائمة، وشهدت المنطقة التلاعب بالتركيبة السكانية والتطهير والتهجير.

وصرح أننا نعتقد أن جمهوريتي أذربيجان وأرمينيا وبالاستلهام من عصر التعايش الحضاري في القرون التي سبقت الفترة الاستعمارية وبالاعتماد على القواسم الثقافية المشتركة بينها، بإمكانهما إيجاد حل سلمي لتوطين اللاجئين والعودة إلى فترة ما قبل الاحتلال، مؤكدا على استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في اقرار سلام دائم في هذه المنطقة.

وشدد ربيعي على ضرورة احترام السلام الإقليمي للمنطقة في إطار القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، قائلا إن جمهوريتي أذربيجان وأرمينيا هما بلدان جاران وشقيقان ولا طريق لحل الخلافات بينهما إلا بالحوار والتفاهم.

44/33

اقرأ المزيد

ظريف: مستعدون لخفض التوتر بين أرمينيا وجمهورية أذربيجان

إيران تنفي تزويد أرمينيا بمعدات عسكرية روسية

كلمات دليلية

تعليقات