Sep 22, 2020 07:15 Asia/Tehran [Updated: Oct 17, 2020 10:14 Asia/Tehran]
  • ظريف: إيران لن تعيد التفاوض بشأن ما تم الاتفاق عليه سابقا

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن إيران لن تعيد التفاوض حول النقاط التي تم سابقا الاتفاق عليها ضمن الصفقة النووية، مؤكدا أن الاتفاق لا يزال حيا.

إيران برس - إيران: وقال ظريف، في تصريح له أمس الاثنين أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك عبر الإنترنت، إن "إيران لن تتردد في إجراء المفاوضات، لكنها لن تتفاوض على قضية تم التفاوض حولها مسبقا".

وأضاف: "نحن نحترم القانون الدولي، كما نحترم الاتفاق النووي بوصفه اتفاقا دوليا، ولم يسبق لنا شن هجوم على أي دولة في العالم".

واعتبر ظريف أمريكا بأنها مصدر قلق في المجتمع الدولي وقال: "ينبغي التخوف من الإدارة الأمريكية في هذا الخصوص، أمريكا تشكل مصدر قلق في المجتمع الدولي نظرا لانتهاكها القوانين الدولية".

وأشار إلى ضرورة احترام واشنطن للاتفاق النووي، لافتا إلى أن بلاده تستحق تعويضات بسبب الإجراءات الأمريكية، مضيفا: نحن ما زلنا عضوا في الاتفاق، لكن إيران اليوم لا تستطيع شراء لقاح مضاد لفيروس الإنفلونزا من جراء الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة.

وقال إن الاتفاق النووي لا يزال حيا موضحا بأنه قد أكد مجلس الأمن الدولي أيضا أنه حي وأمريكا هي التي باتت معزولة عالميا.

وبشأن الثأر الإيراني لاغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري أكد ظريف أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمر باغتيال بطل وطني وإقليمي وهذا الملف لم ينته بعد. 

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم 8 مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران ودعا كلا من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، باقي المشاركين في الاتفاق، للانسحاب منه وبدء العمل على اتفاق جديد، بينما تصر هذه الدول على ضرورة الحفاظ على الاتفاق الحالي.

44/ 66

إقرأ المزيد

ظريف: الشعب الإيراني وقف شامخا بعد 40 عاما على عدوان صدام

ظريف : على ترامب أن يغيّر مساره 

كلمات دليلية

تعليقات