Aug 08, 2020 11:22 Asia/Tehran [Updated: Sep 29, 2020 09:28 Asia/Tehran]
  • إيران توجه رسالتين إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن

وجه سفير ومندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة رسالتين منفصلتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي بشأن اعتراض المقاتلات الأمريكية لطائرة الركاب الإيرانية.

إيران برس - إيران:  وأعرب “مجيد تخت روانجي” في الرسالتين عن احتجاج إيران الشديد على خرق أمريكا القانون الدولي باعتراض مقاتلاتها لطائرة الركاب الإيرانية في الأجواء السورية.

وحثت إيران الأمم المتحدة ومجلس الأمن أن يحملا أمريكا مسؤولية اعتراض مقاتلتين أمريكيتين لطائرة الركاب الإيرانية في الأجواء السورية ومحاسبة واشنطن على سلوكها غير المسؤول هذا، مشدداً على متابعة إيران الملف في أروقة الأوساط الدولية.

وجاء في رسالة روانجي أن طائرة الركاب الإيرانية من طراز إيرباص A310 التابعة لشركة “ماهان” انطلقت في 23 تموز/يوليو من طهران إلى بيروت إلا أنها تعرضت أثناء عبورها ممرًا دوليًا في الأجواء السورية للملاحقة والاعتراض من قبل مقاتلتين أمريكيتين من طراز اف- 15.

وأضاف مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة في رسالته أنه ردًا على هذه المناورة العدوانية والخطيرة للمقاتلات الأمريكية، سارع الطيار إلى خفض ارتفاعه انقاذًا لحياة الركاب مما أفضى إلى إصابتهم بجروح.

ونبّه تخت روانجي بأنه وفقًا لبنود اتفاقية الطيران المدني، اتصلت منظمة الطيران الإيرانية بالسلطات السورية داعية إياها إلى القيام بإجراء تحقيق فوري ودقيق حول ملابسات الحادث، قائلاً إنّ السلطات الإيرانية بدورها قد بدأت تحقيقًا مستقلًا بهذا الشأن بعد عودة الطائرة من بيروت وستعلن نتائج كلا التحقيقين بعد الانتهاء من العملية وجمع المعلومات الكاملة.

وأضاف أنه من الواضح أن عمل المقاتلات الأمريكية يعتبر خرقًا فاضحًا لأمن وحرية الملاحة الجوية المدنية المنصوص عليها في اتفاقية شيكاغو لعام 1944 وملحقاتها وكذلك خرقًا تامًا لاتفاقية مونتريال لعام 1971 بشأن حظر الأعمال غير القانونية ضد الملاحة الجوية المدنية.

وأكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أنه من واجب الأمم المتحدة أن ترفض هذا العمل غير القانوني ومحاسبة واشنطن على هذا التصرف غير المسؤول.

66

اقرأ المزيد

تخت روانجي: إيران تحرص على اقامة علاقات جيدة مع جيرانها

تخت روانجي: على أمريكا تحمل مسؤولية قصف “سردشت” كيمياويًا

 

كلمات دليلية

تعليقات