Jul 06, 2020 21:19 Asia/Tehran [Updated: Aug 09, 2020 21:24 Asia/Tehran]
  • ظريف: على الأوروبيين الوفاء بالتزاماتهم في الاتفاق النووي

دعا وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف " الأوروبيين الى الوفاء بالتزاماتهم في الاتفاق النووي مؤكدا أن الجمهورية الإسلامية واجهت أشد الحظر خلال الأربعين سنة الماضية. 

إيران برس - إيران: وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عصر اليوم خلال الاجتماع الافتراضي المتوسطي ISPI إنه ليس مهما لطهران من يفوز في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة مصرحا أنه لابد أن يتغير سلوك واشنطن تجاه إيران وعلى الإدارة الأميركية أن تعوض عن الخسائر التي ألحقتها الحكومة الأميركية بالشعب الإيراني. 

وذكر ظريف أن الدبلوماسية هي الآلية الأكثر تأثيرا لحل جميع القضايا الدولية قائلا انه ومع مرور خمس سنوات على التوقيع على الاتفاق النووي، فإن ايران لم تنتفع من فوائده الاقتصادية بسبب نكوث بعض الأطراف لتعهداتها وعدم وفاء الأوروبيين بالتزاماتهم.

 وقال ظريف حول الجهود الأميركية للحيلولة دون الغاء الحظر التسليحي على إيران أنه تم الاتفاق بشأن هذه القضية في الاتفاق النووي وليس بإمكان أي شخص أن يغيرها.

واعتبر ظريف بأن بيع الأسلحة والأجهزة العسكرية من جانب أمريكا الى الدول الأخرى من أهم عوامل تشديد زعزعة الاستقرار في العالم وصرح أن قيمة الأسلحة التي تبيعها الولايات المتحدة الى السعودية سنويا هي ثلاثة أضعاف لإجمالي الميزانية العسكرية والدفاعية الإيرانية. 

وبشأن السلام في سوريا، قال رئيس الجهاز الدبلوماسي الايراني: علينا ان لا نضع شرطا مسبقا للسلام في سوريا، مضيفا: من الضروري أن نترك جميعا الاعتبارات السياسية، وأن نتجه نحو المساعدات الدولية للأهداف الإنسانية.

وحول قضية ضم الضفة الغربية الى الأراضي المحتلة ذكر ظريف أن طهران تقترح الديمقراطية و الاستفتاء حتي يقرر الفلسطينييون أنفسهم بشأن وطنهم. 

44

إقرأ المزيد 

ظريف: قدرات إيران هي سبب القلق الأميركي والصهيوني

ظريف: طهران قامت بتفعيل آلية حل الخلافات 6 مرات

ظريف يؤكد على ضرورة التزام الأطراف الأوربية بالاتفاق النووي

 

كلمات دليلية

تعليقات