May 06, 2020 18:14 Asia/Tehran [Updated: May 06, 2020 18:22 Asia/Tehran]

نبّه سماحة قائد الثورة الإسلامية إلى مكانة العمال في الإقتصاد وحقوق العامل وصاحب العمل تجاه بعضهما البعض، مشددًا على ضرورة رفع مستوى الإنتاج كمًا وكيفًا وزيادة الثروات في إقتصاد سليم.

إيران برس- إيران: هنّأ قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي اليوم الأربعاء العمال بمناسبة أسبوع العمل والعمال الوطني، وقال في لقاء تلفزيوني عن بعد مع عمال سبع منشآت إنتاجية: إزالة مشاكل المجتمع العمالي إحدى القضايا الهامة التي يجب إيلاء الإهتمام بها.

وإعتبر سماحته أن الهدف من الإقتصاد الإسلامي في إيران هو إنتاج الثروة والتقسيم العادل للثروات بين أبناء الشعب الإيراني، مضيفًا: من أجل الوصول إلى إقتصاد سليم يُعدّ العمال إحدى الأساطين الرئيسية والعوامل الأولى في إنتاج الثروة بالبلاد.

وأكد سماحته أن العامل الماهر والمبدع يساعد على إرتفاع جودة العمل، وقال: بناءً عليه، يجب على المؤسسات الاقتصادية وأصحاب العمل أن يرفعوا مستوى المهارة لدى العمال ويزيدوا حصتهم من عائداتها، ومن جهة أخرى يجب على العمال أن يشعروا بالمزيد من المسؤولية ويعملوا بجدّ.

وأكد سماحته أن العامل وصاحب العمل يلعبان دور أسطوانتين رئيسيتين في نمو الإقتصاد وتقدمه، مشددًا على ضرورة الاهتمام بحقوق العمال خاصةً "الرواتب العادلة والتسديد المنتظم للرواتب بدون أي تأخير والأمن الوظيفي والتأمين والتدريب والخدمات الترفيهية والخدمات الصحية والطبية."

وأشار قائد الثورة إلى شعار السنة الجارية التي سماها سماحته بـ"سنة قفزة الإنتاج"، وشبّه إقتصاد إيران بـ"النظام المناعي للجسم البشري" وقال في هذا السياق: كما أن النظام المناعي للجسم يلعب دورًا هامًا جدًا في مكافحة الفيروسات فإن الإنتاج إذا كان جيدً ومتجهًا نحو الأمام سيقي الهيكل الاقتصادي للبلاد شر الفيروسات الطبيعية والفيروسات المختلقة مثل العقوبات أو تقلبات أسعار النفط وشتى الهزاهز الأخرى.

وقال سماحته إن أحد أهم واجبات المسؤولين يتمثل في دعم الإنتاج والمنتجين، متابعًا: دعم الإنتاج لا يعني توفير السيولة فقط بل يعني إزالة العوائق وتمهيد الطريق أمام المستثمرين وأصحاب الرؤى والمنتجين.

وفيما يخص إزالة العوائق من أمام النشطاء الإقتصاديين، قال سماحته: "إلغاء اللوائح المثبّطة، ومكافحة تهريب البضائع بجدّ، ومكافحة الإستيراد المفرط، ومكافحة الفساد المالي والفساد الإداري، ومراعاة حقوق الملكية المعنوية، ومكافحة التلاعب بالكمبيالات والأنشطة التجارية الضارة، والإعفاء الضريبي عند الضرورة، وسنّ ضرائب عند الضرورة خاصةً على الثروات الهائلة التي تمّ الحصول عليها بين عشية وضحاها" من جمله التدابير اللازمة التي يجب على السلطات الثلاث إيلاء الاهتمام بها.

 

22

إقرأ المزيد 

قائد الثورة يهنّئ المعلمين والأساتذة بمناسبة يوم المعلم الوطني    

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية