Apr 27, 2020 22:05 Asia/Tehran [Updated: Sep 21, 2020 14:31 Asia/Tehran]
  • الرئيس روحاني: التدخلات الاميركية تخل بأمن واستقرار المنطقة

اعتبر رئيس الجمهورية حسن روحاني ان السلوك التدخلي الاميركي في غرب أسيا يخل بأمن وسلام واستقرار المنطقة.

ايران برسايران: واكد الرئيس روحاني اليوم الاثنين في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني  شي جين بينغ ان امن المنطقة والممرات المائية يحظي بالاهمية لايران لكن السلوك الاميركي الخطير يمكن ان يزعزع استقرار الخليج الفارسي.

واعرب الرئيس روحاني عن تقديره لمواقف الحكومة الصينية تجاه الحظر الجائر الذي فرضته الولايات المتحدة على ايران بصورة غيرقانونية وقال ان العالم يمر حاليا بظروف يحتاج فيها الجميع الى مساعدة بعضهم البعض وليس ان يواصل البعض (فيها) الحظر غيرالقانوني وغير الانساني في اطار انتهاج سلوك غيرانساني.

ومن جانبه استهجن الرئيس الصيني خلال هذا الاتصال الهاتفي السلوك الاميركي في مواصلة الحظر والاصرار على سياسة ممارسة الضغط القصوى على ايران وقال انه للاسف فان بعض الدول تسعى وراء الاستغلال السياسي لهذه الظروف.

واعرب شي جين بينغ عن تقديره للمساعدات التي قدمتها ايران للصين ومواكبتها لها في بداية تفشي فيروس كورونا في هذا البلد وقال ان انخفاض ارقام المصابين والمتوفين وزيادة عدد المتعافين في ايران موشر على ان البرامج العلاجية المتخذة كانت ايجابية ونفذت بصورة دقيقة.

واشار الرئيس الصيني الى المبادرة التي قدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية باسم "مبادرة هرمز للسلام" واعتبرها بانها مبادرة ايجابية جدا وضرورية للسلام والاستقرار الدوليين.

واعتبر الرئيسان الايراني والصيني خلال هذا الاتصال الهاتفي العلاقات بين البلدين بانها استراتيجية وخاصة واصفين العلاقات التجارية الشاملة بين طهران وبكين بالمتفائلة داعين الى توسيع العلاقات من خلال تفعيل الاتفاقيات الثنائية اكثر من ذي قبل.

77

اقرأ المزيد

الرئيس روحاني يثمن اطلاق حرس الثورة الاسلامية القمر الصناعي "نور -1"

روحاني: يجب على الدول أن تعلن موقفها تجاه أعمال أمريكا العدائية

كلمات دليلية

تعليقات