Apr 09, 2020 09:33 Asia/Tehran [Updated: Aug 07, 2020 18:16 Asia/Tehran]
  • إنخفاض عدد ضحايا كورونا نتيجة جهود باحثين إيرانيين

كشف مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجية، سورنا ستاري، أن مئات الآلاف من الساعات التي قضاها الباحثون الشباب الإيرانيون لتطوير علم مكافحة فيروس كورونا أثرت بصورة ملحوظة في إنخفاض عدد ضحايا الوباء.

إيران برس - إيران : وكتب ستاري في مدونة له في صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي "اينستغرام" أمس الاربعاء تحت عنوان "أين نقف اليوم في هذه الأزمة" أنه تمّ لغاية الآن وما زال جاريًا تقديم مئات المشاريع البحثية للكشف عن طبيعة الفيروس وسلوكه، وأجريت أكثر من 2000 إختبار سريري في إطار 76 مشروعًا لإكتشاف البروتوكولات العلاجية والأدوية المؤثرة وأساليب العلاج الخلوي وإستخدام بلازما دم المرضى المتعافين والأدوية العشبية المؤثرة على المرض.

وأضاف أن عدة التشخيص السريع (كيت) لـ"فيروس كورونا" ستصل مرحلة الإنتاج المكثف قريبًا.

وتابع أن الدراسات تجري بمشاركة الكثير من العلماء والباحثين العاملين في مراكز الأبحاث والجامعات والشركات المعرفية وأن العديد من المشاريع للكشف عن اللقاح جارية في الوقت الحاضر بمشاركة الشركات ومراكز الأبحاث.

وتابع مساعد رئيس الجمهورية، هناك نوعان من عدة التشخيص لفيروس كورونا أحدهما عن طريق اللعاب والثاني عن طريق إختبار الدم حيث بلغ كلاهما مرحلة الإنتاج المكثف ولكل منهما مزاياه الخاصة به وسيتمّ قريبًا الإعلان عن أخبار جيدة للإنتاج المكثف لعدة طبية للتشخيص السريع بمقدار عدة ملايين أسبوعيًا.

وأوضح أن منظومات الذكاء الإصطناعي قد دخلت السوق بصورة واسعة لتشخيص المرض وتمّ تطوير العديد من التطبيقات بهدف التكهن ومتابعة الإصابة بالمرض.  

وقال ستاري إنه وفي الوقت الذي تعاني فيه الدول المتقدمة من مشاكل جادّة في توفير المعدات الطبية، يتمّ في إيران إنتاج جميع المعدّات والمستلزمات من قبل الشركات ومنها المعرفية ولم يحدث لغاية الآن أي نقص في مجال المعدات الطبية مثل "جهاز التنفس الإصطناعي" و"التصوير المقطعي الحاسوبي (CT scan)" ومعدات غرفة العناية المركزة والعمليات والأجهزة المنتجة للأوكسجين، وتقوم العديد من الخطوط الإنتاجية بإنتاج الكمامات في البلاد وسيتمّ في القريب العاجل إضافة 40 خطًا إنتاجيًا جديدًا لها.

وصرح بأن جميع الأدوية المستخدمة تُنتج في الداخل وحتى أن هناك أدوية جديدة لم تكن في قائمة الأدوية وسيتم إنتاجها تجريبيًا خلال الأيام القادمة لتدخل مرحلة الإنتاج المكثف سريعًا.

44

اقرأ المزيد

ستاري: حققنا نجاحًا كبيرًا في مجال الأدوية والمعدات الطبية

"ستاري" يتفقد الشركات المعرفية والصناعية بمنطقة أروند الحرة

ستاري: الشركات المعرفية تلعب دورًا هامًا في الإنتاج

كلمات دليلية

تعليقات