Apr 08, 2020 16:13 Asia/Tehran [Updated: Apr 08, 2020 16:23 Asia/Tehran]
  • إيران ترحّب بمبادرة روسيا بشأن مكافحة فيروس كورونا

أشار وزير الخارجية الإيراني إلى إحتمال إنتقال فيروس كورونا من دولة إلى أخرى جارة، وقال: جمهورية إيران الإسلامية ترحّب بمبادرة روسيا التي تقضي بإنشاء قناة خضراء بدلًا من الحرب الإقتصادية والعقوبات.

إيران برس- إيران: أكد محمد جواد ظريف اليوم الأربعاء في صفحته على موقع تويتر أن الإدارة الأمريكية ما زالت ترفض المطلب العالمي بإلغاء العقوبات المفروضة على إيران لمكافحة فيروس كورونا، مضيفًا: أغلقت العديد من الدول حدودها الجغرافية لإحتواء فيروس كورونا ولكن فتحت حدودها الإنسانية لإيصال المساعدات.

وكان ظريف قد أكد أمس الثلاثاء أن إيران ليست بحاجة إلى إعانات الإدارة الأمريكية، مشددًا على ضرورة إلغاء الحظر الأمريكي المفروض على إيران، متابعًا: تطلب طهران من الرئيس الأمريكي ألا تمنع إيران من بيع النفط ومنتجاتها الأخرى وشراء الحاجيات وتنفيذ تعاملاتها التجارية والحصول على العوائد.

وذكرت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني يوم 28 آذار/مارس الماضي أنها قدّمت مبادرة إلى الجمعية العامة تدعوها فيها إلى تبني إعلان للتضامن في مكافحة فيروس كورونا.

وأضافت: "تقترح المبادرة المطروحة، على وجه الخصوص، الإعتراف بالدور القيادي لمنظمة الصحة العالمية في مكافحة الوباء ووضع تصور لموافقة الدول على التعاون مع بعضها البعض ومع المنظمة من أجل تطوير طرق من شأنها وقف إنتشار الفيروس وضمان علاج مرضى كوفيد-19 وتقديم المساعدة إلى الدول الأكثر ضعفًا وخاصةً البلدان النامية وكذلك التخلي عن الحروب التجارية والعقوبات أحادية الجانب التي تمّ تبنيها بالتحايل على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومنع التمييز بين الدول والشعوب والأفراد فيما يتعلق بالوباء والإعتراف بالحاجة إلى نشر المعلومات العلمية التي يُعوَّل عليها فقط بشأن الوباء." 

 

22

إقرأ المزيد 

روسيا تنتقد استمرار الحظر الأميركي على إيران وفنزويلا 

كلمات دليلية

تعليقات