Feb 29, 2020 21:33 Asia/Tehran [Updated: Feb 29, 2020 21:47 Asia/Tehran]
  • روحاني يقترح عقد قمة ثلاثية لحل أزمة إدلب

إقترح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عقد قمة ثلاثية بين إيران وتركيا وروسيا لحل أزمة إدلب السورية، مؤكدًا: يجب الإهتمام بالقضاء على الإرهابيين والحفاظ على حياة الأناس الأبرياء في إدلب كـ"مهمة ملحة".

إيران برس - إيران: وأكد روحاني اليوم السبت في إتصال هاتفي مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، ضرورة التعاون الإيراني – التركي – الروسي لحل الأزمة السورية وقال: إيران مستعدة لإستضافة القمة الثلاثية المقبلة في إطار عملية أستانا.

وإعتبر روحاني عملية أستانا إنجازًا كبيرًا لأمن المنطقة وقال: لا شك أن تصعيد التوتر لا يصبّ في صالح أي من دول المنطقة ويجب أن تحلّ القضايا عبر الحوار وعدم السماح بإضعاف عملية أستانا.

وشدد على ضرورة تطوير العلاقات بين طهران وأنقرة على كافة الصعد وتابع: ستعقد لجنة التعاون المشتركة إجتماعها المقبل في موعده المقرر.

وشكر روحاني نظيره التركي على تضامنه مع إيران حكومة وشعبًا بشأن وفيات تفشي فيروس كورونا وقال: طهران مستعدة للتنفيذ السريع للبروتوكول الصحي الموقّع بين إيران وتركيا لمكافحة فيروس كورونا بهدف ضمان إستمرار التعاون والتبادل التجاري وتنقل مواطني البلدين.

وبدوره إعتبر أردوغان أن إيران تلعب دورًا مؤثرًا في تطورات الأزمة السورية وقال إن الحوار السياسي هو الحل الوحيد لإنهاء الأزمة السورية.

وأكد أردوغان أن المفاوضات الثلاثية بين إيران وتركيا وروسيا أسفرت عن نتائج جيدة ويجب مواصلتها للتوصل إلى سلام دائم في سوريا.   

كما عبّر أردوغان عن تضامنه مع عوائل ضحايا تفشي فيروس كورونا في إيران وقال: تركيا مستعدة لتقديم أي نوع من المساعدة لإيران حكومة وشعبًا من أجل مكافحة فيروس كورونا.

 

22

إقرأ المزيد 
دبلوماسي صيني يوكد ضرورة القضاء على الإرهاب في سوريا

كلمات دليلية

تعليقات