Jan 15, 2020 09:50 Asia/Tehran [Updated: Jun 09, 2020 11:57 Asia/Tehran]
  • ظريف: التوجه الأوروبي لاستخدام آلية حل الخلافات خطا استراتيجي

انتقد وزير الخارجية الإيراني خلال لقاء مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني، "نيلس أنين" في العاصمة الهندية "نيودلهي"، تقاعس الأوروبين تجاه التزاماتهم في إطار خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي).

إيران برس - إيران: وانتقد "محمد جواد ظريف" خلال اللقاء تقاعس الأوربيين عن القيام بالتزاماتهم في الاتفاق النووي، معتبراً بأن قرارهم باستخدام آلية حل الخلافات لا أساس له من المنطلق القانوني وخطا استراتيجي من الناحية السياسية.

من جانبه اعتبر نيلس أنين خلال الللقاء العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأنها مهم للأوربيين، قائلاً إن الموقف الأوروبي يتجسد في الدفاع عن الاتفاق النووي وروح البيان الصادر عن الدول الأوروبية الثلاث ليست بمعنى تقويض الاتفاق النووي.

يذكر أن الدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا) أصدرت الثلاثاء بيانا معلنة فيه بدء تفعيل آلية حل الخلافات في الاتفاق النووي.

وبحسب الآلية المذكورة في الاتفاق النووي، فإن أي دولة تدعى أن أحد الأطراف قام بانتهاك التزاماته الأساسية فسيتم بحث هذا الادعاء في سياق عملية متعددة المراحل وعلى المدى الطويل نسبيا.

 ويزعم الأوروبيون أن الإجراءات الإيرانية في خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، مهدت الأرضية لتفعيل آلية حل الخلافات.

وبعد الانسحاب الأمريكي غيرالقانوني من الاتفاق النووي في 8 مايو 2018، فإن الأوروبيين قطعوا وعودا كانت تنطوي على ضمان المصالح الاقتصادية الإيرانية في الاتفاق الا أنها لغاية الآن لم تتكلل مساعيههم في تحقيق وعودهم بالنجاح.

66

اقرأ المزيد

ظريف يغادر طهران متوجها الى نيودلهي

ظريف ينتقد الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي

 

 

 

كلمات دليلية

تعليقات