Dec 17, 2019 10:03 Asia/Tehran [Updated: Oct 18, 2020 21:27 Asia/Tehran]
  • روحاني: ايران تهدف الى اقامة علاقات أكثر متانة مع الدول الآسيوية المهمة 

 قال رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن سياسة النظرة الى الشرق وإقامة علاقات أكثر وديا مع الدول الآسيوية المهمة كانت ولاتزال من أهداف الجمهورية الإسلامية الإيرانية. 

إيران برس- إيران: وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء قبل مغادرة طهران الى العاصمة الماليزية للمشاركة في "قمة كوالالمبور 2019" انه ستناقش في "قمة كوالالمبور 2019″ علاقات متعددة الأطراف في العالم الإسلامي.

وأشار الرئيس روحاني الى طاقات وامكانيات العالم الإسلامي في مجالات الجغرافيا والطاقة والسكان والصناعة والثقافة والحضارة مؤكدا أن الإرهاب والحرب وإراقة الدماء والتدخل الأجنبي وعدم وجود الظروف اللازمة للتنمية من المشاكل التي يواجهها العالم الإسلامي حاليا.

كما أشار رئيس الجمهورية الى وجود مواقف مشتركة بين إيران وماليزيا بشأن القضايا الإقليمية والعالم الإسلامي وقال ان لدى البلدين وجهات نظر مشتركة حول ضرورة الحوار والتفاوض لحل مشاكل العالم الإسلامي.

كما أشار روحاني الى العلاقات بين إيران واليابان في المجالات السياسية والإقتصادية وقضايا البيئة وقال ان الحظر الأميركي الظالم وغيرالمشروع هش ودول العالم تطالب باقامة علاقات وثيقة مع إيران. 

وأضاف روحاني أن زيارته الى طوكيو تأتي في اطار التسهيل في العلاقات الثنائية والتفاوض حول القضايا المهمة بين إيران واليابان مصرحا أنه سيبحث مع رئيس الوزراء الياباني بشأن أمن المنطقة وأيضا سائر القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وغادر الرئيس روحاني صباح اليوم الثلاثاء طهران متوجها الى ماليزيا للمشاركة في قمة كوالالمبور 2019 وذلك بناء على دعوة رسمية من جانب رئيس الوزراء الماليزي.

وسيغادر رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ماليزيا يوم الجمعة بعد مشاركته في قمة كوالالمبور وسيتوجه الى طوكيو للقاء برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

44

اقرأ المزيد

الرئيس روحاني يغادر طهران متوجهاً إلى ماليزيا

روحاني: المؤامرات الأمريكية ضد شعوب المنطقة ستبوء بالفشل

 

 

كلمات دليلية

تعليقات