Sep 23, 2019 17:35 Asia/Tehran [Updated: Aug 07, 2020 18:16 Asia/Tehran]
  • موسوي: على بريطانيا التوقف عن بيع السلاح للسعودية بدلًا من حرف الرأي العام

قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية ردًا على مزاعم وزير الخارجية البريطاني بضلوع إيران في الهجوم الأخير على المنشآت النفطية السعودية: على بريطانيا التوقف عن بيع السلاح للسعودية بدلًا من حرف الرأي العام عن هذه القضية.

إيران برس- إيران: ونفى موسوي اليوم الإثنين مزاعم الوزير البريطاني وقال: لتتوقف بريطانيا عن بيع الأسلحة الفتاكة للسعودية وهذا ما يطالب به الكثير من شعوب العالم، بدلًا من بذل الجهود التي لا تجدي نفعًا ضد إيران.   

وكان وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إتهم إيران بالضلوع في الهجوم على مصفاتي بقيق وخريص التابعتين لشركة نفط السعودية (آرامكو) والذي نفّذته عشر طائرات مسيرة تابعة للجيش واللجان الشعبية في اليمن يوم 14 أيلول/سبتمبر الجاري، ما أدى إلى إندلاع حرائق في المصفاتين وإنخفاض إنتاج النفط بنسبة 50 بالمئة فيهما الذين يشكّلان معًا 50 بالمئة من حجم الإنتاج النفطي اليومي في السعودية.

وأوضح موسوي أن بعض الدول لا يمكنها تصديق هذه الحقيقة بأن القوات اليمنية حازت هذا المستوى الرفيع من التقدم العسكري، مضيفًا: ردّ اليمنيون على جرائم السعودية بشكل طبيعي.  

وكرر موسوي أن الأزمة اليمنية لا يمكن حلها إلا بطرق سلمية وسياسية وتابع: حل الأزمة اليمنية يكمن في وقف الحرب وهذا ما تدعمه إيران دومًا.

وردًا على سؤال بشأن ما إذا كان حظر البنك المركزي الإيراني من قبل أمريكا سيمنع القادة الأوروبيين من تفعيل آلية إنستكس (الآلية المالية الأوروبية للتبادل التجاري مع إيران) أم لا، قال موسوي: على الأوروبيين أن يظهروا مدى رضوخهم للضغوط الأمريكية.

وأضاف: إذا أراد الأوروبيون أن يعملوا مع إيران فعليهم أن يتصدوا لتدخلات الدول الأخرى.

22

إقرأ المزيد:

انفجارات تهز منشاءة آرامكو النفطية بمحافظة بقيق السعودية 

كلمات دليلية

تعليقات