Jan 15, 2022 11:30 Asia/Tehran [Updated: Jul 31, 2022 19:28 Asia/Tehran]

قزوين- ايران برس: عقد المعرض التخصصي الثالث عشر للسجاد اليدوي الإيراني ولوحات السجاد في المقر الدائم للمعارض الدولية في مدينة قزوين، غربي طهران لمدة خمسة أيام (10 إلى 14 كانون الثاني/يناير).

وعرضت 40 شركة لإنتاج السجاد اليدوي من محافظات قزوين وطهران وآذربايجان الشرقية وقم المقدسة وهمدان وزنجان وكردستان وجهارمحال وبختياري آخر منتجاتها الفنية في شتى أنواع السجاد من الحرير والكليم والسجاد الريفي واليدوي والبختياري.

وتعتبر إيران أحد أشهر المنتجين للسجاد اليدوي على المستوى العالمي وهذا فن يدوي فريد بسبب جماله ونقوشه وجودة المواد الخام المستعملة فيه.

وفي تصريح له لمراسل وكالة إيران برس، قال أحد المنتجين للسجاد اليدوي الإيراني أن السجاد الإيراني له المكانة الأولى في العالم حيث يتمتع بجمال وقيمة.

وقال هذا المنتج في مدينة قم أن معظم زبائن السجاد الإيراني هم من الولايات المتحدة وألمانيا واليابان والدول المطلة على الخليج الفارسي كما أنه في المرحلة الراهنة بسبب أشكال الحظر وضع تصدير السجاد اليدوي لا يحسد عليه.

والسجاد اليدوي هو فن إيراني أصيل يتمتع بسمعة عالمية إلا أن اليوم بسبب الحظر الأمريكي ألقى الركود الثقيل بظلاله على هذه السلعة الإيرانية الشهيرة والقيمة.

كما أكد أحد المنتجين للسجاد اليدوي المشارك في المعرض من مدينة تبريز لمراسل وكالة إيران برس أن سجاد تبريز اليدوي سجاد قيم حيث يعرف الفن الإيراني للعالم بشكل جيد.

وقال إن الحظر الأمريكي الجائر على إيران جعل صادرات السجاد الإيراني القيم أن تراجع حيث انخفض حجم الصادرات خلال السنوات الثلاث الماضية بنسبة 30 إلى 40 مئة.

لطالما لعب السجاد اليدوي كفن يدوي رائع في حياة الناس وكانت مزاولة التجارة بهذه السلعة القيمة سائدة منذ العهد الصفوي في إيران حيث يمكن اعتبار السجاد اليدوي أكثر السلع التصديرية الإيرانية قيمة.

المصور: علي رضا نصري

66

اقرأ المزيد

معرض صناعي بمدينة أراك

إقامة 3 معارض تخصصية دولية في طهران

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية