Aug 24, 2019 11:42 Asia/Tehran [Updated: Jun 09, 2020 11:57 Asia/Tehran]

جابهار- إيران برس: قال المدير التنفيذي لمنطقة جابهار الحرة في محافظة سيستان بلوشستان، جنوب شرقي إيران، إن ميناء جابهار من المقرر أن يضطلع بمهمة تزويد الأسواق الأفغانية وآسيا الوسطى وجزء من روسيا والهند على طول الممر الجنوبي- الشمالي، علاوة على تلبية حاجات إيران.

وأشار "عبدالرحيم كردي" اليوم السبت في تصريح أدلى به لمراسم وكالة إيران برس الدولية للأنباء إلى الأهمية الاستراتيجية التي تحظى بها ميناء جابهار في المنطقة، قائلا إن الاستثمارات في مجال البنية التحتية للنقل في جابهار جذبت انتباه الدول الإقليمية وخاصة دول آسيا الوسطى وروسيا إلى ميناء جابهار.

وقال مدير منطقة جابهار الحرة أنه بالإضافة إلى روسيا وآسيا الوسطى، الهند أيضا لها استثمارات مفصلة وفقا لاتفاق الاستثمار في جابهار.

 وأردف قائلا إن الموقع الاستراتيجي الذي تحظى به منطقة جابهار والتكاليف المنخفضة للنقل فيها، أقنعت دولا ذات مصالح في هذا الميناء أن تؤكد حضورها فيها رغم كل إجراءات الحظر الأحادي.

وأضاف أن ميناء جابهار يعتبر موقعا استراتيجيا في منطقة الخليج الفارسي ومضيق هرمز، وتضطلع بدور مهم في مجال التصدير والاستيراد والتجارة والترانزيت الإقليمية.

66

الأمواج الخلابة الحاصلة عن الرياح الموسمية في جابهار

نقل البضائع بين موانئ هندية وميناء جابهار أسبوعيًا

السفير الهندي في إيران: لـ "ميناء جابهار" أهمية قصوى بالنسبة إلى نيودلهي

تصدير الفواكه الأفغانية من ميناء جابهار الإيراني

إمكانيات جابهار الكثيرة في مجال السياحة الرياضية

نافورة جابهار تستضيف مهرجاناً سياحياً

 

كلمات دليلية

تعليقات