Apr 23, 2021 21:20 Asia/Tehran [Updated: Jun 15, 2021 16:35 Asia/Tehran]
  • الشيخ البهائي.. جوهرة لامعة في العلم والفن

يصادف اليوم 23 نيسان/ أبريل ذكرى مولد الشيخ البهائي وهو العالم والفيلسوف، والرائد في الهندسة المعمارية والتخطيط المدني والمهندس المعماري وعالم الرياضيات، وعالم الفلك و الشاعر، ضمن العبودية لله سبحانه والمحصل للمعرفة من الرحمة.

إيران برس - إيران: هو بهاء الدين، محمّد بن عزّ الدين حسين بن عبد الصمد، عالم من علماء الإسلام وولد في سنة 953 الهجرية في بعلبك بلبنان وهاجر إلى إيران وله انجازات علمية وهندسية وفقهية.

وقد عاش في عهد الدولة الصفوية التي شهدت حركةً علميّة واسعة آنذاك. وتولَّي الشيخ البهائي مشيخة الإسلام في زمن الشاه عباس الصفوي الكبير.

وتوفي الشيخ في العام 1030 هـ – 1621 م، في اصفهان، ومنها نقل إلى المشهد الرضوي المقدس بحسب وصيته، حيث دُفن قرب الحضرة المقدّسة.

لقد كان الشيخ البهائي من علماء الفلك في العالم الإسلامي الذي اقتربوا من نظرية إمكانية حركة الأرض قبل انتشار نظرية كوبر نيكوس ورائدا في الهندسة المعمارية والتخطيط المدني والذي بدأه في اصفهان ونجف اباد والنجف الأشرف.

وتكريما واعترافا بانجازاته الهندسية فقد أعلن في إيران يوم 23 نيسان من كل عام يوما ’’للمهندس المعماري الوطني‘‘ بمناسبة ميلاد الشيخ البهائي، الذي اشتهر بهذا الإسم.

33

اقرأ المزيد

اليوم.. ذكرى الشاعر الإيراني الشهير سعدي الشيرازي

اليوم.. يوم تكريم ذكرى الشاعر الإيراني الشهير فردوسي

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية