May 10, 2021 11:54 Asia/Tehran [Updated: Jun 13, 2021 16:17 Asia/Tehran]
  • 5 أطعمة تساعد في تخفيف التوتر والقلق

مع التفشی الواسع لفيروس كورونا، وتوقف الحياة في كثير من القطاعات، ربما نشهد ظهور مستويات غير مسبوقة من القلق والتوتر لدى كثير من الأشخاص.

إيران برس - إيران: ويتسبب التوتر بتداعيات سلبية على الصحة البدنية والنفسية، ويعتبر مسببا رئيسيا لأمراض خطيرة مثل القلب والاكتئاب.

هناك بعض الأطعمة يمكنها مساعدتك في التخلص من الشعور بالتوتر والقلق وبعض المشاعر السلبية.

الثوم

الثوم

الثوم غني بمركبات الكبريت التي تساعد على زيادة مستويات "الغلوتاثيون" وهو أحد مضادات التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض بما في ذلك الحدّ من "الإجهاد التأكسدي"، بالإضافة إلى تقليل أعراض القلق والتوتر والاكتئاب.

البطاطس الحلوة

البطاطس الحلوة

تشير دراسات إلى أن تناول مصادر الكربوهيدرات الكاملة الغنية بالمغذيات مثل البطاطس الحلوة، يساعد على خفض مستويات هرمون الإجهاد "الكورتيزول".

وتعد البطاطس الحلوة مكونا غذائيا مميزا للكربوهيدرات، فضلا عن غناها بالعناصر الغذائية المهمة للاستجابة للتوتر مثل فيتامين "سي" والبوتاسيوم.

البيض

البيض

يزخر البيض بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة اللازمة للاستجابة الصحية للتوتر.

كذلك يتميز البيض بغناه بـ"الكولين"، وهي مادة مغذية توجد بكميات كبيرة في عدد قليل من الأطعمة، وأثبتت دورها المهم في صحة الدماغ والحماية من الإجهاد، هذا إلى جانب مساعدتها في الاستجابة للتوتر وتحسين المزاج.

بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس

تمثل بذور دوار الشمس مصدرا غنيا لفيتامين "إي" الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة وهو ضروري للصحة العقلية، وقادر على تغيير الحالة المزاجية.

كما أن هذه البذور غنية بالعناصر الغذائية الأخرى التي تقلل الإجهاد، بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك وفيتامين "بي" والنحاس.

البروكلي

البروكلي

يحمي البروكلي من الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب واضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب، لغناه بالمغنسيوم وفيتامين "سي" وحمض الفوليك.

وإلى جانب ذلك، يتميز البروكلي بغناه بـ"السلفورافان"، وهو مركب كبريتي له خصائص واقية للأعصاب، وقد يوفر تأثيرات مهدئة ومضادة للتوتر.

33/ 66

اقرأ المزيد

هذه الأطعمة تقوي المناعة لمن هم فوق الـ40

أطعمة تكافح الزكام وتقوّي جهاز المناعة في زمن كورونا

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية