Oct 08, 2021 17:46 Asia/Tehran [Updated: Nov 25, 2021 22:05 Asia/Tehran]

قال وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان بشان الحوار الإيراني السعودي، إنه" يسير في الاتجاه الصحيح ووصلنا والسعودية إلى اتفاقات معينة في مواضيع محددة".

إيران برس - الشرق الأوسط : وفي مؤتمر صحافي في ختام زيارته إلى لبنان اليوم الجمعة، قال أمير عبد اللهيان بشان الحوار الإيراني السعودي، إنه "يسير في الاتجاه الصحيح". وأضاف: "وصلنا والسعودية إلى اتفاقات معينة في مواضيع محددة ونرحّب بهذا الحوار"، معتبراً أن "الحوار الإيراني مع السعودية يصب في مصلحة المنطقة، وهو حوار بناء".

ورداً على سؤال، قال أمير عبد اللهيان إن إيران تعتبر أن معادلة الحوار والانفتاح يمكنها تأمين مستقبل مشرق للمنطقة، وأن "إيران والسعودية بلدان مهمان ودورهما بالغ الأهمية في ترسيخ أمن المنطقة".

وبالتطرق إلى المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة، قال وزير الخارجية الإيراني:"لن نهدر وقتنا عبر التمسك بالمفاوضات إذا لم يكن الطرف الآخر جاداً بالعودة إليها"، وأضاف: "إذا كانت أميركا جادة في العودة للاتفاق النووي يمكننا التعويل على هذا الأمر".

وقال أن الحكومة الإيرانية هدفها الأساسي خطة تنمية اقتصادية شاملة من مختلف الجوانب، كاشفاً أنها توصّلت الى المرحلة التي تمكنها من استخدام الطاقة النووية في الاغراض السلمية حسبما افادت قناة الميادين .

وأضاف: "في المستقبل القريب ستشاهدون نتائج مبادرات إيران لإحلال السلم والأمن في المنطقة".

وقال وزير الخارجية الإيراني إن إيران لن تسمح للكيان الصهيوني بالقيام بنشاطات في منطقة القوقاز، معتبراً أن الوجود الاستخباري "الإسرائيلي" في أذربيجان لا يصب في مصلحة هذا البلد.

وقال أمير عبد اللهيان إن أي حوار بشأن لبنان يتطلب حضور المسؤولين اللبنانيين، مضيفاً: "إذا طلبت الحكومة اللبنانية المشتقات النفطية من إيران فطهران جاهزة لتقديم الدعم".

واعتبر أن "المقاومة في لبنان لديها مكانة خاصة، وأن حزب الله كان في طليعة المدافعين عن الشعب اللبناني، وهو من قدّم فكرة الحصول على المشتقات النفطية من إيران، والقطاع الخاص هو من يقوم بها".

واكد أن دول المنطقة وشعوبها لن تسمح للولايات المتحدة في حربها الاقتصادية وحصارها للبنان.

77

اقرأ المزيد

وزير الخارجية الايراني يلتقي رئيس الوزراء اللبناني

أمير عبد اللهيان: الرسائل الأمريكية الشفوية ليست معيارا لعودة إيران إلى المفاوضات

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية