Jul 29, 2020 15:19 Asia/Tehran [Updated: Jul 29, 2020 16:32 Asia/Tehran]

الحج هو الركن الخامس في الإسلام جعله الله، عز وجل، فرضا على كل مسلم عاقل قادر من الناحية المادية والبدنية، وتستقبل الكعبة المشرفة ما يقرب من 3 ملايين مسلم حاج كل عام.

إيران برس - الشرق الأوسط : ويعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين فهو أحد أيام العشر من ذي الحجة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له).

ويستحب الإكثار من الذكر والدعاء في يوم عرفة، والدعاء بأنواع الأدعية؛ ويدعو الحاج لنفسه، ولوالديه، وأقاربه، ومشايخه، وأصحابه، وأصدقائه، وأحبابه، وسائر مَن أحسن إليه، وجميع المسلمين، وعلى المسلم أن يجتهد فى ذلك اليوم قدر استطاعته؛ فهذا اليوم أفضلُ أيام السنة للدعاء.

والدّعاء في يوم عرفة مع إخلاص التوجّه إلى الله، والصّدق في الطّلب، والتّوكّل عليه وحده، يجعل الدّعاءُ مُستجاباً بإذن الله تعالى، وهذا من أعظم فوائده في يوم عرفة.

ويوم عرفة هو يوم شروع مناسك الحج، حيث يخرج فيه الحجاج إلى صحراء عرفات يطلبون من الله العفو والغفران، ويوجد لهذا اليوم الكثير من الأعمال من الصوم والدعاء والمناجاة الخاصة التي نُقلت عن المعصومين والعلماء. وكذلك نُقل في المصادر الحديثية المختلفة أحاديث كثيرة حول أدعية هذا اليوم، منها دعاء الرسول الكريم (ص):

عن الإمام الصادق(ع) قال: «قال رسول الله (ص) لعلي: ألا أعلمك دعاء يوم عرفة وهو دعاء من كان قبلي من الأنبياء؟ فقال علي: بلى يا رسول الله، قال: فتقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيى ويميت، ويميت ويحيي، وهو حي لا يموت بيده الخير، وهو على كل شئ قدير، اللهم لك، الحمد أنت كما تقول وخير ما يقول القائلون، اللهم لك صلاتي وديني ومحياي ومماتي، ولك تراثي وبك حولي ومنك قوتي، اللهم إني أعوذ بك من الفقر ومن وسواس الصدر ومن شتات الامر ومن عذاب النار ومن عذاب القبر، اللهم إني أسألك من خير ما تأتي به الرياح وأعوذ بك من شر ما تأتي به الرياح، وأسألك خير الليل وخير النهار“.

وكذلك من الأدعية المعروفة والمختصة بهذا اليوم دعاء الإمام الحسين (ع) في يوم عرفة المعروف بـ دعاء عرفة وكذلك دعاء الإمام السجاد(ع) الذي نُقل في الصحيفة السجادية.

وقد ورد في كثير من الروايات أنّ يوم عرفة يوم غفران الذنوب. ويوم استجابة الدعاء.

۴۴

إقرأ المزيد 

مراسم دعاء يوم عرفة للحجاج الإيرانيين في صحراء عرفات

إستبدال كسوة الكعبة المشرفة في يوم عرفة

كلمات دليلية

تعليقات