May 17, 2022 21:00 Asia/Tehran [Updated: May 17, 2022 21:26 Asia/Tehran]
  • بالأغلبية الساحقة البرلمان الفنلندي يصوّت لصالح الانضمام إلى الناتو

وافق البرلمان الفنلندي اليوم الثلاثاء بالأغلبية الساحقة على قرار انضمام البلاد إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

إيران برس - أوروبا:  في ختام جلسة برلمانية استمرت يومين، اُعتمد مشروع انضمام البلاد إلى الحلف الأطلسي بغالبية 188 صوتًا مقابل 8 أصوات ومن دون امتناع أي عضو عن التصويت، بحسب نتيجة الاقتراع.
وقال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو: "يتعين على فنلندا  والسويد التوصل إلى اتفاق مع تركيا بشأن اعتراضات أنقرة على انضمام البلدين إلى حلف شمال الأطلسي الذي يضم 30 دولة".
وأضاف نينيستو خلال كلمة ألقاها أمام البرلمان السويدي، اليوم: "لقد تغيرت تصريحات تركيا بسرعة كبيرة وأصبحت أكثر صعوبة خلال الأيام القليلة الماضية، لكنني على ثقة من أننا، من خلال المناقشات البناءة، سنحل الوضع".
وأوضح أنه تحدث عبر الهاتف مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل شهر. وأشار إلى أنّ "الرسالة كانت تدعم عضوية فنلندا والسويد في حلف الناتو".
في سياق متصل، ذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسن، والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، الخميس المقبل.
وأوضحت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار أن القادة الثلاثة سيبحثون ترشيحي فنلندا والسويد للانضمام إلى "الناتو" والأمن الأوروبي ودعم أوكرانيا، في ظل الهجوم الروسي عليها.
إلى ذلك وفي وقت سابق، أشار المتحدث باسم ​الكرملين​، ​دميتري بيسكوف​، إلى أن "انضمام ​فنلندا​ و​السويد​ إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو​) لن يعزز الأمن في القارة الأوروبية".
ولفت بيسكوف، في تصريح صحفي، إلى أن انضمام "أوكرانيا المحتمل إلى الناتو كان سيؤدي إلى نزاع إقليمي محتمل بين روسيا ودولة هي جزء من الحلف".

22/88

إقرأ المزيد

السويد تقرر رسميا الانضمام إلى حلف الناتو

إيطاليا تشهد مظاهرات ضد حلف الناتو

الأزمة الأوكرانية.. وقفة احتجاجية في إيطاليا ضد الناتو وأمريكا

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية