Aug 15, 2022 12:56 Asia/Tehran [Updated: Aug 15, 2022 13:09 Asia/Tehran]

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن علاقاتنا مع جميع الفصائل العراقية مستمرة وقوية.

إيران برس - إيران: وأكد ناصر كنعاني أمام الصحفيين اليوم الاثنين: لسنا منحازين لتيار وفصيل سياسي على حساب تيار وفصيل آخر في العراق. إن نظرتنا إلى الفصائل العراقية واحدة.

وأضاف: هناك مساعٍ لتمهيد الأرضية أمام توسيع التبادل التجاري بين إيران والعراق.

وأكد: نحن واقفون بجانب الأشقاء العراقيين.

وفيما يتعلق بما يجري في العراق من تطورات سياسية قال: يتضمن جدول أعمالنا نظرة وطنية وتجنب نظرة منحازة.

وردًا على سؤال لمراسلة وكالة إيران برس للأنباء حول العلاقات مع الكويت قال: حضور السفير الكويتي في إيران بعد 7 أعوام يعتبر خطوة جديدة على طريق العلاقات والتعاون بين البلدين.

وأضاف: نرى اليوم تطورًا جديدًا على طريق الارتقاء بمستوى العلاقات والتعاون بين إيران والكويت حيث ارتفع مستوى العلاقات إلى مستوى السفير.

وأردف: السفير الإيراني ما زال متواجدًا في الكويت ولكن خطوة جديدة شهدها طريق التعاون بين البلدين وسنرى المزيد من التعاون فيما يتعلق بمنطقة الخليج الفارسي.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية بين إيران ومجموعة 1+4 قال: تم تحقيق تقدم نسبي في المفاوضات ولا شك أن هناك أرضية للتوصل إلى توافقات بشرط أخذ الخطوط الحمراء للجمهورية الإسلامية الإيرانية بعين الاعتبار.

وتابع: تم تحقيق تقدم نسبي ولكن التقدم الحاصل لم يلبّ بعد كامل مطالب الجمهورية الإسلامية.

وبشأن الهجوم الذي تعرض له مؤلف الكتاب المسيء للإسلام والقرآن الكريم المسمى بـ ’’الآيات الشيطانية‘‘، سلمان رشدي، قال: نشر الكراهية والإساءة إلى المعتقدات الدينية محكوم شرعيًا وأخلاقيًا وقانونيًا.

وأضاف: نحن ننفى بشدة أي علاقة بين المهاجم والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

22

اقرأ المزيد 

تعرض المرتد سلمان رشدي لهجوم في نيويورك

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية