Dec 22, 2020 07:46 Asia/Tehran [Updated: Dec 24, 2020 19:13 Asia/Tehran]
  • ظريف: الترويكا الأوروبية انتهكت التزاماتها ضمن‌ الاتفاق النووي

قال وزير الخارجية الإيراني في إشارة إلى المعطيات التجارية المتوفرة بين إيران وأوروبا خلال الفترة من 2014 حتى 2019، قال إنّ الدول الأوروبية الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي انتهكت بشدة التزاماتها المقطوعة في الاتفاق النووي (خطة العمل المشترك الشاملة).

إيران برس إيران:  وفي سلسة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” كشف “محمد جواد ظريف” عن إجراء مناقشات عدة خلال اجتماع لوزراء الخارجية للدول الأعضاء المتبقية في الاتفاق النووي والذي عقد أمس الاثنين بشكل افتراضي.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى المواضيع المطروحة خلال اجتماعه بوزراء خارجية الصين وروسيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا مستعرضا: 1- إنه الفرصة الأخيرة للدول الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي لإنقاذه. 2- البيانات التجارية خلال الفترة من 2014 حتى 2019 بين إيران والاتحاد الأوروبي تظهر أن الدول الثلاث قد انتهكت التزاماتها المقطوعة في إطار الاتفاق النووي. 3- إن الدول الأوروبية الثلاث شريكة في إلحاق أضرار لا يمكن تعويضها بالإيرانيين.

ومع الأخذ بنظر الاعتبار أن الدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا) قامت بنكوث عهودها خلال فترة زمنية محددة، فإن ظريف كتب أن الجدول الزمني للاتفاق النووي (مسألة) لا يمكن فصلها عن الاتفاق وإعادة التفاوض أمر غير ممكن، مؤكدًا أنّ معظم الأزمات التي تمر بها منطقتننا والأسلحة الموجودة فيها مصدرها أمريكا والدول الأوروبية الثلاث.

وأضاف ظريف متهكما أن “الدول الديموقراطية” لا يمكنها مطالبة طهران بانتهاك قرار مجلس الشورى الإسلامي.

وأكد رئيس الجهاز الدبلوماسي الإيراني أنه يتوجب على الجميع العودة إلى الاتفاق النووي، قائلًا إنّه عندما عملت أمريكا والدول الأوروبية الثلاث بواجباتها فإن إيران ستعود على جناح السرعة‌ من إجراءاتها المتخذة ردا على انسحاب أمريكا غير القانوني (من الاتفاق) ونكوث الدول الأوروبية الثلاث بعهودها.

يذكر أن الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية إيران ومجموعة “1+4” (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين) عقد أمس الاثنين بحضور مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” وتم إصدار بيان مشترك في ختامه.

وأكد وزراء خارجية إيران ومجموعة “1+4” إلى جانب مسؤول السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي على تمسكهم بالمحافظة على الاتفاق النووي، معلنين أن القرار الأممي 2231 مازال ملزم التنفيذ تمامًا.

66

اقرأ المزيد

الدول الموقعة على الاتفاق النووي تؤكد التقيد بالتزاماتها

هكذا ترد طهران على اتهامات بومبيو ضد إيران

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية