Oct 06, 2020 20:10 Asia/Tehran [Updated: Nov 10, 2020 23:38 Asia/Tehran]
  • الرئيس روحاني: إيران مستعدة لحل الخلافات بين باكو ويريفان

أكد الرئيس الإيراني على ضرورة انهاء الاشتباكات بين أرمينيا وجمهورية أذربيجان قائلا إن إيران مستعدة لحل الخلافات بين باكو ويريفان على أساس القوانين والحقوق الدولية. 

إيران برس - إيران : وخلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم الثلاثاء مع الرئيس الأذربيجاني "الهام علي اف" أعرب الرئيس حسن روحاني عن قلقه من احتمال تدخل محتمل للدول الأخرى في قضية قره باغ وتحويلها الى حرب إقليمية وقال إن الأمن والاستقراروالسلام في المنطقة خاصة في الحدود الشمالية لإيران مهم جدا لطهران ويجب ألا توفر الصراعات واستمرار المناقشات مجالا لزعزعة الأمن لبعض الجماعات الإرهابية. 

وأشار الرئيس روحاني الى الأهمية التي تولي إيران للحفاظ على أمن الحدود والحفاظ على أرواح المدنيين في المناطق الحدودية مع جمهورية أذربيجان وأرمينيا وأعرب عن قلقه من اتساع دائرة الاشتباكات بين الجانبين الى المدن وقال إنه يجب ألاتتسع الاشتباكات الى الحرب في المدن لأنها ستسبّب في تشريد الناس ومقتل المدنيين وانه مسألة أليمة وخطرة جدا. 

من جانبه، أعرب الرئيس الأذربيجاني "الهام علي اف" عن سعادته للتحدث مع الرئيس الإيراني مشيدا بمواقف طهران البناءة وتأكيدها على الحفاظ على سيادة أراضي أذربيجان وتسوية مناقشة قره باغ. 

وقال علي اف إنه يدرك قلق الرئيس الإيراني بشأن الأمن على الحدود واحتمال تسلل الجماعات الإرهابية في حال زعزعة أمن المنطقة وقال إن جمهورية أذربيجان لن تسمح لأن يؤدي الصراع الى زعزعة الأمن في دول الجوار. 

واعتبر الرئيس الإيراني بأن مكافحة الإرهاب في المنطقة هي احدى مجالات التعاون بين طهران وباكو وقال ان الحفاظ على السلام والاستقرار والسلام في المنطقة ضروري ولابد للجميع العمل على توفيره. 

44

إقرأ المزيد 

الرئيس روحاني: أي تدخل أجنبي في أزمة باكو – يريفان يعقّد الأوضاع

الرئيس روحاني: السياسة الخارجية الأمريكية مُنيت بالفشل

كلمات دليلية

تعليقات