Jul 19, 2020 17:11 Asia/Tehran [Updated: Aug 07, 2020 18:16 Asia/Tehran]
  • دبلوماسي إيراني: أمريكا عقدت صفقة مع طالبان في غياب الحكومة الأفغانية

قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية إن أمريكا التي تعلن نفسها حليفة كابول، أجرت مفاوضات مع طالبان بشأن مستقبل أفغانستان وعقدت صفقة مع الجماعة في غياب حكومة كابول.

إيران برس- إيران: ونفى “عباس عراقجي” في مقابلة مع قناة “طلوع نيوز” الأفغانية والتي نشرت اليوم الأحد، نبأ وجود علاقات بين إيران وجماعة طالبان المتطرفة المسلحة، وأضاف: الجميع يعلم من صنع طالبان ومن يدعمها وحاليًا من يجري مفاوضات معها ويعقد صفقة معها. ليست لدى إيران أي علاقات مع طالبان بهذا الشكل.

وأكد أنه ليس هناك أي مكتب لطالبان في طهران، مضيفًا: يمكن أن تشكل طالبان لنفسها ما يسمى بـ“مجلس مشهد” ولكن هذا الأمر لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد.

واستطرد قائلًا: تقيم طهران علاقات مع طالبان كما تقيم علاقات مع باقي الجماعات الناشطة في أفغانستان واستمعت إلى وجهات نظر طالبان وأبلغتها مواقف إيران.     

ووصل عراقجي الأربعاء الماضي إلى كابول على رأس وفد سياسي واقتصادي وأمني رفيع لعقد لقاءات مع المسؤولين الأفغان.

والتقى عراقجي بوزير الخارجية الأفغاني بالوكالة، حنيف أتمر، وبحث معه قضايا محلية وإقليمية ودولية مثل عملية السلام في أفغانستان والتعاون بشأن ميناء جابهار الإيراني وكذلك إعداد جدول زمني لوضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة الشاملة للتعاون الاقتصادي الإيراني – الأفغاني.

22

إقرأ المزيد 

شاهد بالفيديو..عراقجي يلتقي عبدالله عبدالله في كابول

كلمات دليلية

تعليقات