Jul 14, 2020 07:59 Asia/Tehran [Updated: Jul 14, 2020 08:27 Asia/Tehran]
  • إيران تؤكد ضرورة تنمية العلاقات الثنائية مع جمهورية أذربيجان

أكد رئيس مكتب الرئيس الإيراني أمس الاثنين ضرورة بذل الجهود لتنمية العلاقات الثنائية بين إيران وجمهورية أذربيجان في مختلف المجالات، قائلاً إن تنمية العلاقات بين إيران ودول الجوار منها أذربيجان تعتبر من المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية الإيرانية.

إيران برسإيران: جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى ليلة أمس الاثنين بين “محمود واعظي” ومساعد رئيس الوزراء لجمهورية أذربيجان “شاهين مصطفى اف”، حيث أكد واعظي أن تنمية العلاقات بين إيران ودول الجوار منها جمهورية أذربيجان تعتبر من المبادئ الرئيسية لسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وشدد واعظي على أن إيران مستعدة لتنمية وتعزيز المزيد من العلاقات والتعاون الشامل بين البلدين.

كما أعرب المسؤول الإيراني عن أسفه لمقتل عدد من جنود أذربيجان خلال الاشتباكات الأخيرة الحاصلة على الحدود المشتركة بين أرمنستان وأذربيجان، معلناً عن تعاطفه مع الأخيرة حكومة وشعباً، قائلاً إن صيانة وحدة أراضي الدول منها أذربيجان تعتبر على الدوام استراتيجياً إقليمياً للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وشدد رئيس مكتب الرئيس الإيراني على أن طهران لطالما أكدت على ضرورة تسوية القضايا والخلافات العالقة عبر الآليات السياسية والحوار، معرباً عن أمله في حلحلة المشكلة التي أطلت برأسها بين أرمنستان وأذربيجان دون اللجوء إلى القوة.

إلى ذلك، أعرب شاهين مصطفى اف خلال الاتصال عن شكره وتقديره لإيران حكومة وشعباً بسبب تعاطفها مع أذربايجان في هذه الحادثة، مصرحاً بالقول إن المواقف الإيرانية حول وحدة أراضي الدول منها أذربيجان كانت على الدوام محط احترام.

كما أعرب مساعد رئيس وزراء أذربيجان عن تقديره لاهتمام إيران بتنمية العلاقات والتعاون الشامل بين البلدين، مشدداً على ضرورة بذل المزيد من الجهود من قبل مسؤولي البلدين في هذا الإطار.

66

اقرأ المزيد

تسيير رحلات جوية بين باكو ومشهد

روحاني: نتطلع إلى إقامة علاقات إيجابية مع باكو

 

 

كلمات دليلية

تعليقات